اقتصاد

الجفاف أم إلغاء صفقة الحبوب.. أيهما المؤثر الأكبر على أسعار الغذاء في العالم؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الجفاف أم إلغاء صفقة الحبوب.. أيهما سيكون الأكبر تأثيراً على أسعار الغذاء في العالم؟ .. سؤال يتبادر إلى الأذهان، هذه الأيام، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة القياسية، وما تتركه من تأثيرات على الأرض وبالتالي على الانتاج الزراعي.
يرى الخبير الاقتصادي ألكسندر نازاروف، أن الجفاف سيكون لها تأثير ملحوظ على أسعار الغذاء في العالم أكثر من توقف تنفيذ اتفاق الحبوب، الذي يشمل تصدير حبوب ومنتجات زراعية أوكرانية.
وقال نازاروف إن الجفاف سيكون له تأثير على أسعار الغذاء، أكبر بمئة مرة من تأثير صفقة الحبوب الملغاة، وبرر ذلك، باعتبار أن صادرات الحبوب من أوكرانيا تشكل حصة صغيرة من تجارة القمح العالمية، وقال إن حصة الصادرات من إنتاج الحبوب العالمي ضئيلة، حوالي 7- 8 %، أي أن اختفاء نصف تجارة الحبوب الدولية يساوي اختفاء 3- 4 % من إنتاج الحبوب في العالم، وتبلغ حصة أوكرانيا في تجارة القمح العالمية 9%، أي أنه حتى لو توقف تصدير القمح والحبوب الأخرى من أوكرانيا تماماً، فإن هذا يعني انخفاضا في إنتاج الحبوب العالمي بنحو 0.6%، لذا يعتبر التقلب السنوي في إنتاج الحبوب بسبب الطقس أكبر من حيث الحجم
وأضاف الخبير الروسي، أن تصدير الحبوب، لن يتوقف من قبل أوكرانيا، بل ستخرجها ببساطة عبر أوروبا بالسكك الحديدية والشاحنات. أي على عكس الدعاية الغربية لن يؤثر إلغاء صفقة الحبوب على أسعار الحبوب العالمية بأي شكل من الأشكال.
وعن تأثير الجفاف على أسعار الغذاء العالمية، قال نازاروف إن للجفاف تأثير سلبي كبير على الأسعار، حيث من المتوقع أن ينخفض إنتاج الحبوب في المغرب والجزائر وتونس بنسبة (14% – 30%)، كما سيعاني المحصول في أوروبا وأجزاء أخرى من الكوكب.
ولفت إلى أن طباعة الولايات المتحدة للدولار وأوروبا لليورو، سيكونان المحركين الرئيسيين لارتفاع أسعار الغذاء العالمية هذا العام والعام المقبل.
وكان أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الاثنين، عن توقف صفقة الحبوب، وأكد على إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.
RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى