الاخبار

مشروع قانون مناهضة التطبيع مع سوريا يصل “مجلس الشيوخ الأمريكي”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن ما يسمى بالتحالف الأمريكي لأجل سوريا، يوم الجمعة 14 تموز/يوليو، عن تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع سوريا إلى “مجلس الشيوخ الأمريكي”.

وقال التحالف في بيان، “يسر التحالف أن يعلن استكمال الخطوة الرئيسية الثانية في مشروع إجازة قانون مناهضة التطبيع مع سوريا لعام 2023، وذلك بطريق نسخة موازية من مشروع القانون للمرة الأولى في مجلس الشيوخ الأمريكي، بدون أي تغيير للنص النهائي”.

وأضاف أن مشروع القانون طرح بداية في مجلس النواب الأمريكي بتاريخ 11 أيار، وأجازته لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب بالإجماع، بعد يومي عمل فقط من تاريخ طرحه “بسرعة خارقة للعرف التشريعي”.

وتابع “اليوم يسعدنا أن نسخة مجلس الشيوخ قد طرحت أيضا بسرعة فائقة، لإرسال ذات الرسالة مجددا بأن الكونغرس الأمريكي جاد في مناهضة التطبيع والمطبعون وفي حظر الاعتراف بأي حكومة سورية يرأسها الرئيس السوري”.

ويحظر مشروع القانون على الحكومة الفيدرالية الأمريكية الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سوريا تحت حكم الرئيس السوري، الذي يخضع لعقوبات أمريكية، كما يوسّع المشروع من “قانون قيصر”.

كما يحذر القانون تركيا والدول العربية من أنه إذا تعاملوا مع الحكومة السورية، فقد يواجهون عواقب وخيمة”.

وكان وزراء الخارجية العرب اتفقوا في اجتماعهم التشاوري الذي عقد بالقاهرة، في السابع من مايو/ أيار الجاري، على عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية، واستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة، كما شارك الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية الأخيرة التي عقدت في جدة بالسعودية، وبالتوازي مع ذلك تجري لقاءات بين وفود تركية وإيرانية وروسية بحضور سوريا لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، إلا أن الولايات المتحدة انتقدت التطبيع مع سوريا وحذرت منه.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى