الاخبار

عُمان تتحدى عقوبات “قيصر”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

انطلقت في العاصمة العُمانية مسقط، أعمال “منتدى الأعمال السوري – العماني” بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال في البلدين وحضور وزيري الاقتصاد في سوريا وعُمان.

وضم وفد سوريا رئيس مجلس الأعمال السوري العماني وسيم قطان، وتقام فعاليات المنتدى الذي يستمر يومين في فندق الكمبنسكي في مسقط، بالتزامن مع عقد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية – العمانية.

وبحسب مصادر اعلامية، فإن وسيم قطان مدرج منذ 2020 ضمن قائمة عقوبات ثانية بموجب قانون قيصر الذي صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية.
وتعاون شركات عُمانية مع كيانات وأشخاص مدرجين ضمن العقوبات من شأنه أن يعرضهم لعقوبات أمريكية لأن “قانون قيصر يحتوي على بنود شاملة للعقوبات الثانوية أو المشتقة على الكيانات غير الأمريكية التي تُسهّل المعاملات أو الأنشطة المتعلقة بإعادة الإعمار في سوريا من دون التوصل إلى تسوية سياسية محددة بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254”.

وبحسب خبراء فأنّ سلوك الشركات العمانية بهذا الاتجاه، أي التعامل مع رجال أعمال سوريين مدرجين على قائمة العقوبات الامريكية، من شأنه أن يصب في إطار إجهاض جهود واشنطن لفرض عقوبات على دمشق.

هذا وتتجه دول خليجية الى كسر الحظر الامريكي على التعامل مع سوريا, من خلال عودة العلاقات السورية – السعودية و عودة سوريا الى الجامعة العربية, فيما يترقب الشارع السوري عودة الاستثمارات العربية الى سوريا مما يسهم في رفد الاقتصاد السوري الذي يعاني بسبب سنوات الحرب الطويلة.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى