الاخبار

في اطلالة جديدة.. بوتين يمنح مقاتلي فاغنر 3 خيارات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023، إن “الانقلاب المسلح كنا سنقضي عليه في كل الأحوال”، مشيراً إلى أن “هناك من قاموا بأعمال إجرامية كانت ستؤدي إلى تقسيم المجتمع، ومنظمو الانقلاب خانوا الوطن والشعب”.

تصريحات بوتين جاءت في كلمة له وصفها الكرملين في وقت سابقٍ اليوم، بأنها “ستحدد دون مبالغةٍ مستقبل روسيا”، دون أن يشير بوتين في خطابه بشكل مباشر، إلى رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، الذي قاد التمرد.

وقال بوتين: “كانت هناك عمليات ابتزاز ومحاولات لترتيب اضطرابات داخلية، ولكن كان محكوماً عليها بالفشل”، معتبراً أن “أعداء روسيا أرادوا خنق البلاد في نزاع مدني دموي لكنهم أخطأوا في الحسابات”.
3 خيارات أمام مقاتلي فاغنر
من جانب آخر، وصف بوتين عناصر فاغنر بأنهم “كانوا وطنيين وحرروا أراضي تابعة للوطن”، واستدرك بالقول إن “أحدهم حاول استخدامهم في عملية ظلامية”.

وقال بوتين إنه سيفي بوعده بالسماح لمقاتلي فاغنر بالانتقال إلى روسيا البيضاء إذا أرادوا ذلك أو توقيع عقود مع وزارة الدفاع أو العودة إلى عائلاتهم.
كما شكر بوتين جنود وقيادات فاغنر؛ “لاتخاذهم قرار عدم الذهاب لسفك الدماء، ولديهم اليوم فرصة للتعاقد مع وزارة الدفاع”.

أضاف: “بإمكان عناصر فاغنر توقيع عقود مع وزارة الدفاع أو الذهاب إلى بيلاروسيا”، معرباً عن شكره للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على “جهوده لحل المسألة سلمياً”.

وعقب كلمة بوتين المقتضبة، قال الكرملين في بيان، إن الرئيس الروسي يعقد اجتماعاً مع قادة الجيش والأجهزة الأمنية بحضور وزير الدفاع.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى