اخبار سريعة

هجرة الكفاءات.. نقيب الأطباء :أعداد كبيرة من الأطباء يطلبون وثائق سفر!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد نقيب الأطباء غسان فندي أن هناك عزوفاً من العديد من الأطباء عن التعاقد مع القطاع العام الصحي بسبب الرواتب القليلة وخصوصاً في المستوصفات والمشافي البعيدة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح مثل هذه المشاكل في مؤتمر النقابة الذي سوف يعقد في الشهر القادم من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع.
وفي تصريح لـ«الوطن» لفت إلى أن رغم زيادة خريجي الطب لكن هناك فاقداً وهناك أعداد كبيرة من الأطباء يتقدمون بطلبات إلى النقابة للحصول على وثائق خاصة بالسفر خارج البلاد.
وأضاف: كما أن الطبيب حتى يدخل إلى سوق العمل فإنه يحتاج إلى سنوات، مشيراً إلى أن الاختصاصات التي تعاني نقصاً في الأطباء بقيت كما هي وهذا موجود في كل دول العالم، ضارباً مثلاً أن النقص في أعداد أطباء التخدير ليس في سورية فقط بل في كل دول العالم هناك نقص في هذا الاختصاص وكذلك أطباء الصحة العامة وغيرهم من الاختصاصات الأخرى التي تعاني نقصاً في الأطباء.
وفيما يتعلق بموضوع التجميل أكد فندي أنه هناك تحسن في تنظيم هذا المجال من جهة الأطباء الذين يمارسون هذا الاختصاص، لكن مازال هناك فوضى في بعض الأماكن التي يتم فيها ممارسة أنواع التجميل من دون وجود طبيب، مشيراً إلى أن مقارنته في السابق فإن الوضع حالياً أحسن.
وحول موضوع التعرفة الطبية بين أن الموضوع يدرس بشكل متأن حتى تصدر تعرفة عادلة تكون الطبابة متوافرة لكل مواطن من دون أن يجد صعوبة في موضوع الحصول على الطبابة وكذلك تتيح في الوقت ذاته القدرة للطبيب أن يؤمن حياة كريمة، مضيفاً: همنا أن تكون الطبابة متوافرة لكل من يحتاجها.
وفيما يتعلق بموضوع مؤتمر النقابة الذي من المقرر أن يعقد في الشهر القادم بين أن عنوان المؤتمر العريض هو أن العلاج حق مشروع لكل مواطن، مشيراً إلى أن تحسين وضع الطبيب هو مطلب حتى يتوافر كل عناصر توافر العلاج، لافتاً إلى أنه في المؤتمر سوف يتم الاستماع للأطباء الحاضرين.
ولفت فندي إلى أن كل المواضيع التي تخص موضوع مهنة الطب سوف تكون مطروحة بما في ذلك وضع الراتب التقاعدي للأطباء وغيرها من الأمور التي تهدف إلى تحسين وضع الطبيب المعيشي، مشيراً إلى أن راتب الطبيب التقاعدي زاد من بداية العام الماضي وحتى الآن نحو ثلاثة أضعاف ورغم ذلك فإن الموضوع سوف يكون قيد الدراسة حسب إمكانيات النقابة من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع تاركاً الأمر لمناقشته في المؤتمر القادم للنقابة
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى