اخبار ساخنة

عليكم معرفته.. ما معنى الرقم الموجود على ملصقات الفواكه والخضراوات؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتداول مواقع التواصل الاجتماعي، عشرات المنشورات التي تزعم أن الفواكه والخضراوات التي تحمل ملصقات عليها أرقام، هي ثمار معدّلة وراثياً.

وفي الواقع، فإن هذه الادعاءات “زائفة” و”غير دقيقة”، إذ إن تلك الأرقام، تُستخدم بالأساس لتسهيل تتبّع البضائع والتحكّم في المخزون.

بالإضافة إلى أنها قد تشير في بعض الحالات إلى أن الثمار عضويّة، وفي كل الحالات لا يوجد رقم معيّن يحدد ما إذا كانت الثمار معدلة وراثياً.

وتضمنت بعض المنشورات صورة لبرتقالة عليها ملصق برقم “3108”، وخلالها ادّعت بعض الحسابات والصفحات أن هذه الأرقام لها دلالات قد تشكّل خطراً على صحّة المستهلك.

فبحسب المنشورات المزعومة، “إن كان الرقم مؤلفاً من 4 أرقام ويبدأ بـ3 أو 4، فهذا يعني أن هذه الفاكهة قد تمّ رشها بالمبيدات الحشرية”.

وإن كان عدد الأرقام 5 وأول رقم هو 9، فهذا يدل على أن هذه الفاكهة أو الخضراوات عضوية.

أما إذا كان الرقم يبتدئ برقم 8، فهذا يعني بحسب المنشورات ذاتها أن الثمار “معدّلة وراثياً”، محذّرة من خطورتها.

وتعني الرموز المكونة من أربعة أرقام لسلسلة 3000 و4000 أن الفاكهة أو الخضراوات أُنتجت وفقاً لما يسمى بالطريقة “التقليدية”، كما يوضح الاتحاد الدولي لمعايير الإنتاج في موقعه، أي أن المبيدات الحشرية والأسمدة قد استُخدمت في الإنتاج.

ما الهدف من المُلصقات على الخضار والفواكه؟

تُسمى الرموز الموجودة على هذه الملصقات “Price Look-Up”، وتُعرف اختصاراً بـ”رموز PLU” أو “رموز الأسعار”.

وتُستخدم هذه الرموز في العديد من البلدان للإشارة إلى المنتجات وتحديث المخزون وتسهيل عملية الدفع في المتاجر، بحسب ما أفادت به الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى