الاخبار

الأردن يسمح للسوريين المقيمين في الخارج بدخول أراضيه بهذه الشروط

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن الأردن تقديم تسهيلات للاجئين السوريين المقيمين في دول اللجوء والخليج العربي، وذلك لتنشيط الاقتصاد والسياحة وتجنّب موجة لجوء عكسية إلى المملكة، وفق ما نقلت وسائل إعلام أردنية.

وكشفت وزارة الداخلية الأردنية، الأحد، عن آلية جديدة لدخول السوريين المقيمين في دول أجنبية عدة إلى البلاد، وفق ما نقلت قناة المملكة.

وأشارت الداخلية إلى أنه يتطلب من السوريين المقيمين في أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى تقديم طلب للسماح لهم بالدخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكتروني.

وبيّنت أن متوسط المدة الزمنية لإنجاز الطلب من (7-10 أيام عمل)، حيث يشترط أن تكون بحوزتهم عند القدوم تذكرة سفر ذهاب وإياب.

وقال مصدر في الداخلية إن أهداف آلية دخول السوريين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي أو الحاملين لوثيقة تلك الدول للأردن إنسانية – اقتصادية.

السوريون في أوروبا
يتقدم السوري المقيم في الدول الأوروبية بطلب للسماح له بالدخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية مرفق بوثائق عدة، (صورة عن جواز السفر السوري ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعبئة النموذج على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بجواز السفر).

السوريون في الخليج
أما بشأن السوريين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، وكندا، وأستراليا، واليابان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، فلا يحتاجون إلى موافقة مسبقة لدخول الأردن.

وأشارت الداخلية إلى أنه في حال كان السوري المعني لاجئاً في الأردن وغادر أراضي المملكة إلى دولة أخرى يحتاج إلى موافقة دخول من خلال التقديم على موقع الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية.

ويتطلب من المتقدم للطلب، (صورة عن جواز السفر السوري الساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر، وصورة عن إقامته في البلد المقيم فيه بإحدى هذه الدول سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وتعبئة النموذج على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود في جواز السفر).

وأضافت الوزارة، أن متوسط المدة الزمنية لإنجاز الطلب من (7-10 أيام عمل)، حيث يشترط أن تكون بحوزته عند القدوم تذكرة سفر إياب وذهاب.

السوريون في الولايات المتحدة
ووفقاً لوزارة الداخلية، فإن آلية دخول السوريين (الحاصلين على وثيقة سفر أجنبية بما فيها الصادرة عن دول في أوروبا أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا …إلخ)؛ بتقديم طلب تأشيرة دخول إلى الأردن من خلال موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة.

ويتطلب من المتقدم للطلب، (صورة عن وثيقة السفر الأجنبية سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وصورة عن جواز سفره السوري “إن وجد”، وتعبئة النموذج المعد لهذه الغاية على الموقع الإلكتروني على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود بوثيقة السفر).

وأضافت الوزارة، أن متوسط المدة الزمنية لإنجاز الطلب من (7-10 أيام عمل)، حيث يشترط أن تكون بحوزته عند القدوم تذكرة سفر إياب وذهاب.

السوريون في الأردن
ومنذ 10 تشرين الثاني 2021، بلغ عدد السوريين الذين تقدموا بطلبات زيارة إلى الأردن الذين يودّون لقاء عائلاتهم أكثر من 34.5 ألف سوري دخلوا ضمن مجموعات سياحية وغادروا ضمنها بكفالة مكاتب سياحية أردنية معتمدة بحسب أرقام وزارة الداخلية.

في حين وصل عدد الذين قدِموا من أوروبا والخليج ودول أخرى للقاء ذويهم القادمين من سوريا أو الموجودين على أرض المملكة أكثر من 4 آلاف شخص.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، يستضيف الأردن نحو 670 ألف لاجئ من سوريا، ما يجعل الأردن ثاني دولة من حيث استضافة اللاجئين السوريين نسبةً لعدد السكان على مستوى العالم بعد لبنان.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى