الاخبار

وفاة الرجل الذي أرعب أمريكا لسنوات بطروده المفخخة وأتعب الـFBI

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عُثر على تيد كازينسكي، الملقب بـ”يونابومبر” ميتاً في زنزانته عن عمر ناهز 81 عاماً، السبت 10 يونيو/حزيران 2023، وهو الرجل الذي تسبب إرساله طروداً مفخخة بصدمة في الولايات المتحدة بين 1978 و1995، وأثار رعباً في البلاد، وكان سبباً في إطلاق عملية معقدة للبحث عنه واعتقاله.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، نقلت عن المكتب الفيدرالي للسجون، قوله إن كازينسكي وُجد فاقداً لوعيه في زنزانته صباح السبت، مشيراً إلى أن سبب وفاته ما زال غير معروف.

كان كازينسكي واعتباراً من العام 1978 وعلى مدى 18 عاماً قد أرسل 16 قنبلة في طرود إلى أشخاص وشركات مختلفة، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 23 بجروح.

كازينكسي هو عالم رياضيات من جامعة هارفارد، وقد أرعبَ الولايات المتحدة لسنوات، من خلال تفجيراتٍ وجرائم كان يرتكبها على طريقة “الذئب المنفرد”، ويُرسل من بعدها رسائل إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، تتضمن ألغازاً ورموزاً يصعب حلّها.

استمرّ الرعب الذي بدأه مفجّر الجامعات والطائرات طيلة سنوات، ومهمة القبض عليه شكّلت واحدة من أكبر وأصعب المطاردات في تاريخ مكتب التحقيقات الفيدرالي، وبعد مطاردة طويلة له أُلقي القبض عليه في العام 1996، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في العام 1998.

بعدما احتجز لفترة طويلة في سجن شديد الحراسة في فلورنس بولاية كولورادو- المعروف بإيوائه سجناء مشهورين مثل زعيم المخدرات إل تشابو- نُقل في العام 2021 إلى منشأة صحية بالسجن في ولاية كارولاينا الشمالية.
كان ثيودور (تيد) كازينسكي عالم رياضيات لامعاً، تحول إلى “ناسك” وصنّع قنابله الخاصة في كوخ في جبال ولاية مونتانا (شمال غرب) قطعت عنه المياه والكهرباء.

في بداية الأمر استهدف كازينسكي أكاديميين جامعيين وشركات طيران، ما يفسّر لقب “يونابومبر” الذي أُعطي له (للإشارة باللغة الإنجليزية إلى تفجيره لجامعات وشركات طيران).

في سبتمبر/أيلول 1995، بعدما وعد بوقف إرسال قنابل، نشرت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” بياناً طويلاً له، عبّر فيه عن كرهه للتكنولوجيا وللعالم الحديث.

خلال قراءته البيان لاحظ أحد سكّان الساحل الأمريكي الشرقي، ديفيد كازينسكي، أوجه شبه بين النص ونصوص قديمة كان يكتبها شقيقه ثيودور، الذي انقطع عن أسرته قبل سنوات. فأبلغ مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، ما أدّى إلى توقيف تيد كازينسكي في أبريل/نيسان 1996.

رغم تشخصيه بالفصام المصحوب برهاب الاضطهاد، حُكم عليه في العام 1998 بالسجن مدى الحياة بعد إقراره بالذنب.

وُلد ثيودور جون كازينسكي، يوم 22 مايو/أيار 1942، بمدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية، من والدَين بسيطين أصولهما بولندية.

وفقاً للموسوعة العالمية Encyclopedia، فإنّ علامات الذكاء الخارق بدأت تظهر لدى كازينسكي في المرحلة الابتدائية من دراسته، فعندما كان في السنة الدراسية الخامسة أجرى اختبار تقييم الذكاء، وكانت النتيجة عالية جداً، ما دفع إدارة المدرسة لإعفائه من السنة السادسة.

تُشير الموسوعة البريطانية Britannica، إلى أن كازينسكي لم يكن شخصاً اجتماعياً، وقد أظهر ازدراءً واضحاً للتكنولوجيا- عندما كان يعمل بجامعة بيركلي- ولكلّ مظاهر الحياة الحديثة التي تسيطر عليها الرأسمالية، قبل أن يستقيل من منصبه عام 1969.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى