الاخبار

وفد لبناني الى دمشق لتحريك عمل “لجنة العودة”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتزم وفد لبناني زيارة العاصمة السورية دمشق في الأيام المقبلة، من أجل تحريك عمل “لجنة العودة” المكلفة بوضع اللاجئين السوريين.

وأعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال، عصام شرف الدين، يوم الاثنين، أنه “سيقوم بزيارة شخصية إلى سورية بعد 10 أيام، والسوريون تبلّغوا بزيارة وفد لبناني رسمي لدمشق”.

وأضاف شرف الدين: “تعاوننا قائم مع 7 وزراء في لجنة العودة وسيتم التنسيق اللازم خلال جلسة مجلس الوزراء أو اللقاء التشاوري، الذي سيدعو إليه الرئيس نجيب ميقاتي الأسبوع المقبل”.

وطالب الوزير اللبناني “جامعة الدول العربية بتأدية دور مهم في إعادة الإعمار في سورية، وفي المساعدة بإعادة النازحين بغض النظر عن موقف الدول المانحة”.

وتابع: “نحاول إقناع المنظمات الدولية بتأمين المساعدات للسوريين داخل أراضيهم لكنها ترفض ذلك”.

ويأتي ما سبق بعد إعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي أنهم بصدد تشكيل لجنة وزارية، من أجل بحث ملف السوريين في دمشق.

وقال ميقاتي في تصريحات صحفية، السبت أن “هذه الخطوة ستكون بالتنسيق مع اللجنة السداسية المنبثقة عن الجامعة العربية”.

وأضاف أن “سورية ستلعب مستقبلًا دورها الطبيعي في الجامعة العربية”، وأن ما يهم لبنان حالياً “هو إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم”.

ويشهد ملف السوريين في لبنان موجة تصعيد، منذ أشهر, وتطورت هذه الموجة لتطال في آخر محطاتها المساعدات التي تقدمها المنظمات الأممية.

وحتى لا يعرف ما إذا كان لبنان سينجح في تثبيت أولى خطوات إعادة السوريين، في ظل الموقف الأممي الذي ما يزال يؤكد أن سورية بلداً غير آمن.

وكذلك الأمر بالنسبة للدول العربية والتي كانت قد وضعت عودة اللاجئين السوريين كهدف أولي في علاقتها المستجدة مع دمشق.

ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي حاد منذ أواخر عام 2019، في أزمة صنفها البنك الدولي على أنها واحدة من أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ أواسط القرن 19، ما دفع أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر، وأدى إلى ارتفاع وتيرة الهجرة نحو أوروبا.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى