تكنولوجيا

كيف تعرف ما إذا كان واتساب أو أي تطبيق آخر يستخدم كاميرا الهاتف المحمول أو الميكروفون دون علمك

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كيف تعرف ما إذا كان واتساب أو أي تطبيق آخر يستخدم كاميرا الهاتف المحمول أو الميكروفون دون علمك

يحتاج واتساب إلى الوصول إلى ميكروفون الهاتف والكاميرا لتسجيل الصوت وإرسال الصور ومقاطع الفيديو وإجراء مكالمات الفيديو.

قبل أيام قليلة ، تم الإعلان عن وجود خطأ في واتساب يحافظ على تنشيط الميكروفون حتى عند عدم استخدام التطبيق ، لذلك من الطبيعي أن ترغب في معرفة ما إذا كان تطبيق المراسلة يستخدم الميكروفون أو الكاميرا دون علمك.

لحسن الحظ ، يمكنك معرفة ذلك من خلال الحيلة البسيطة التي نشرحها في هذا المقال.

تحتوي الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد على لوحة خصوصية تعرض للمستخدمين بيانات شاملة حول استخدام الأذونات التي يقدمها كل تطبيق. بفضل هذه اللوحة ، يمكنك معرفة متى استخدم واتساب الوصول إلى الميكروفون والكاميرا ، أو عندما تستخدم خرائط غوغل الموقع أو عندما يصل أحد التطبيقات إلى الملفات المخزنة. إذا كنت تريد أن تظل هادئًا بشأن مشكلة الأمان التي عانى منها واتساب مؤخرًا ، فيمكنك القيام بذلك باستخدام هذه الحيلة.

كان أحد المستخدمين قد اكتشف ثغرة أمنية في  واتساب في لوحة خصوصية أندرويد . بعد وقت قصير من النشر ، أكد كل من غوغل و ميتا أن المشكلة تتعلق بلوحة تحكم أندرويد الخاصة ، والتي كانت تبلغ عن استخدام الميكروفون بشكل غير صحيح. على الرغم من هذا التوضيح ، من المفيد دائمًا معرفة كيفية استخدام التطبيقات لميكروفون وكاميرا هاتفك المحمول

لوحة الخصوصية عبارة عن وظيفة تم دمجها في إصدارات أندرويد 12 فما فوق ، لذلك يجب أن يكون لديك هاتف محمول بهذا الإصدار من نظام التشغيل أو أعلى لتتمكن من معرفة متى يصل واتساب إلى الميكروفون والكاميرا. إذا كنت تستوفي هذا المطلب ، فما عليك سوى اتباع الخطوات التي نشرحها لك للتحقق من ذلك :

– إفتح تطبيق الإعدادات في هاتفك.

– أدخل القسم المسمى “الخصوصية”.

– اضغط على “إدارة الأدونات “.

– مرر لأسفل وادخل إلى قسمي “الميكروفون” و “الكاميرا” للتحقق مما إذا كان واتساب قد وصل إليه وبيانات الوقت الدقيقة التي قام فيها بذلك

يتم شرح هذه الخطوات باستخدام هاتف سامسونغ مثال. قد يختلف اسم الأقسام اعتمادًا على طراز الهاتف المحمول لديك ، ولكن الشيء المهم هو فتح تطبيق الإعدادات والبحث عن وظيفة “لوحة الخصوصية”. ستجد هناك قسمًا يسمى “ميكروفون” وآخر يسمى “الكاميرا” ، وكلاهما يوفر لك قائمة مفصلة بالتطبيقات التي استخدمتهما مؤخرًا ومتى تستخدم كاميرا ومايكروفون هاتفك.

إذا رأيت أن واتساب أو أي تطبيق آخؤ قد استخدم الميكروفون عند الفجر ، أثناء نومك على سبيل المثال ، فأنت تعلم بالفعل أن التطبيق ربما يستخدمه دون علمك. لا تقلق ، لأنه من قائمة الميكروفون والكاميرا نفسها ، يمكنك إلغاء الوصول من خلال النقر على “إدارة الإذن”.

نتذكر أنه من المفترض أن الخلل الأمني ​​الذي نفذته واتساب في الأسابيع الأخيرة كان نتيجة اخطأ ففي أندرويد . ومع ذلك ، من المفيد دائمًا أن تعرف كيف ترى استخدام الأذونات التي تقدمها التطبيقات المثبتة على هاتفك المحمول ، خاصة عندما يتعلق الأمر بعناصر الخصوصية المهمة مثل الموقع والميكروفون والكاميرا.

حوحو للمعلوميات

إقرأ أيضاً:تسريب يكشف عمل “واتس آب” على تطوير تحديث ضخم للخصوصية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى