اخبار سريعة

الليرة التركية تقترب من مستوى متدن قياسي عند 20 مقابل الدولار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الليرة التركية تشهد تراجعاً ملحوظاً قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الأحد والتي ستقرر ما إذا كان الرئيس رجب طيب إدوغان سيمدد حكمه إلى عقد ثالث.

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى متدن قياسي يقترب كثيراً من 20 ليرة مقابل الدولار، اليوم الجمعة، قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي تجرى يوم الأحد والتي ستقرر ما إذا كان الرئيس رجب طيب إدوغان سيمدد حكمه إلى عقد ثالث.

وسجلت الليرة 19.9845 مقابل الدولار الأميركي، مبتعدة قليلاً عن مستوى قياسي متدن بلغ 19.9950 في التعاملات المبكرة.

وتراجعت الأسهم والسندات السيادية التركية المقومة بالدولار، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على الانكشاف على الديون التركية منذ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 14 أيار/مايو.

وتقدم أردوغان بشكل كبير على منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو في الجولة الأولى، ولكنه لم يتمكن من الفوز بأكثر من 50 بالمئة + 1 من الأصوات التي كان يحتاجها لتجنب جولة الإعادة.

والخميس، هبطت الليرة التركية إلى مستوىً قياسي يبلغ 19.8050 ليرة للدولار، وذلك بعد أيامٍ من تصدّر إردوغان الانتخابات الرئاسية التركية مما فاجأ الأسواق.

وحاز إردوغان 49.34%، في الجولة الأولى، بينما حصل أوغلو على 45.00%، أما سنان أوغان، فحاز 5.23% من الأصوات.

ووُصفت الانتخابات بالتاريخية، وأنّ الفائز فيها سيقود الجمهورية التركية إلى مئويتها الثانية، بحيث شارك نحو 88% من الشعب التركي داخل البلاد وخارجها في الانتخابات.

ومن المقرر أن تنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بين إردوغان وأوغلو الأحد المقبل، بعد أن فشل كِلا المرشحين في حصد أكثر من 50% من أصوات الناخبين خلال الجولة الأولى.

ويوم أمس، أعلن حزب “اليسار الأخضر” التركي، الموالي للكرد، دعمه مرشح تحالف الأمة، كمال كليجدار أوغلو، في الانتخابات الرئاسية التركية، في الجولة الثانية التي ستجري، الأحد المقبل.

والإثنين الماضي، أعلن المرشح الرئاسي السابق، سنان أوغان، أنّه سيدعم الرئيس الحالي إردوغان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

ويوم أمس، سجلت تركيا رقماً قياسياً للناخبين مع انتهاء الجولة الثانية من الانتخابات في الخارج.

المصدر: الميادين نت+وكالات

اقرأ المزيد: اكتشاف أقدم مخططات للصيد في العالم بالأردن والسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى