اخبار سريعة

إيطاليا تلجأ لإغلاق أحد مطاراتها بعد ثوران بركان شهير.. سجل ارتفاعاً يقدر بـ3326 متراً.. فيديو

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أغلقت السلطات الإيطالية، الأحد، 21 مايو/أيار 2023، مطار “كاتانيا” الواقع في جزيرة صقلية مؤقتاً، أمام حركة الطيران بعد ثوران جديد لبركان “إتنا” القريب الذي غطى المدرج بالرماد البركاني.

حيث قالت شركة إدارة المطار “ساك”، في بيان، إن “الرحلات ستعلق لحين استعادة شروط السلامة”، حسب وكالة “إنسا” المحلية.

يذكر أنه وفي وقت سابق، أعلن علماء البراكين عن زيادة النشاط في أعلى بركان نشط في أوروبا، والذي لا يمكن رؤيته بشكل مباشر بسبب الغطاء السحابي المنخفض.

ثوران بركان في إيطاليا

كما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة “راي” أنه إلى جانب تعليق عمليات الطيران في مطار “كاتانيا”، تضررت أيضاً بلدة أدرانو التابعة لمدينة كاتانيا الواقعة على الساحل الشرقي لجزيرة صقلية؛ حيث غطى الرماد العديد من السيارات والطرق.

في حين يبلغ ارتفاع إتنا 3326 متراً، وهو أعلى بركان نشط في أوروبا.

في سياق متصل، فقد تسبب البركان في قذف الرماد على مدينة كاتانيا، وفرض على السلطات إغلاق مطار المدينة وتعليق عمليات الطيران المحلية.

في حين شارك الأشخاص في كاتانيا وبلدة أدرانو القريبة صوراً للسيارات والطرق المغطاة بالرماد، ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات.

من جانبه، سجل المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين نشاطاً متزايداً بدءاً من الساعات الأولى اليوم الأحد. وكإجراء احترازي، رفعت سلطات الحماية المدنية مستوى التأهب للمنطقة.

يشار إلى أن جبل إتنا واحد من أكثر البراكين نشاطاً في العالم مع الثوران المتكرر الذي يتراوح بين الكبير والمحدود.

جدير بالذكر أنه وفي يوم السبت، أُجبر أكثر من 36 ألف إيطالي على مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات في شمال شرقي البلاد، حيث أدى ارتفاع منسوب المياه إلى غمر منازل، وأسفرت الانهيارات الأرضية عن عزل قرى صغيرة، وفق ما أفاد به مسؤولون إقليميون.

عربي بوست

اقرأ المزيد: المركز الوطني للزلازل: الـ 24 ساعة الماضية هي الأهدأ منذ وقوع الزلزال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى