اخبار سريعة

البنتاغون يلجأ لخطوة “دفاعية” في الخليج..

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

البنتاغون يلجأ لخطوة “دفاعية” في الخليج..

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الجمعة 12 مايو/أيار 2023، إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات إيرانية متكررة للشحن التجاري في الخليج، وإن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ستبدأ في تعزيز تمركزها الدفاعي بالمنطقة، وذلك بعد أن مارست إيران مضايقات أو هاجمت أو تدخلت في الحقوق الملاحية لما يصل إلى 15 سفينة تجارية ترفع أعلام دول، وفق تصريحات كيربي.

أضاف كيربي في إفادة صحفية: “ستتخذ وزارة الدفاع سلسلة من الإجراءات لتعزيز تمركزنا الدفاعي في الخليج”. وقال إن القيادة المركزية الأمريكية ستقدم تفاصيل إضافية عن هذه التعزيزات في الأيام المقبلة. ولم يرد الجيش الأمريكي حتى الآن على طلبات للتعليق.

إيران تحتجز ناقلة نفط في الخليج

يأتي هذا بعدما احتجزت إيران ناقلة نفط ثانية في أسبوع، مطلع مايو/أيار 2023، بمياه الخليج، وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية بالإفراج عنها، في أحدث تصعيد لسلسلة عمليات احتجاز أو هجمات على سفن تجارية في مياه الخليج منذ عام 2019.

قال الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، ومقره البحرين، في الثالث من مايو/أيار، إن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة النفط “نيوفي” التي ترفع علم بنما في أثناء مرورها عبر مضيق هرمز. وجاء الحادث بعد أيام من احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان.

في حين نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن الجيش قوله إنه احتجز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان بعدما اصطدمت بقارب إيراني؛ مما أسفر عن إصابة عدة أفراد من طاقمه. وقال الجيش الإيراني في بيان: “فُقد اثنان من طاقم القارب وأصيب آخرون جراء اصطدام السفينة بالقارب”.

سفينة نقل نفط خام

من جهتها قالت البحرية الأمريكية إن السفينة يطلق عليها “أدفانتج سويت”، وتفيد بيانات رفينيتيف لتتبّع السفن بأنها ناقلة نفط خام من طراز سويس ماكس استأجرتها شركة شيفرون العملاقة للنفط، ورست آخر مرة في الكويت.

قالت شركة شيفرون إنها على دراية بوضع “أدفانتج سويت”. وقال متحدث باسم الشركة: “نحن على اتصال بمشغل السفينة؛ على أمل حل هذا الوضع في أقرب وقت ممكن”.

في حين أظهرت بيانات تتبع السفن أن الناقلة كانت متجهة إلى ميناء هيوستن المطل على خليج المكسيك. ولم ترد شركة “جينيل دينيزجيليك ناكلياتي” التي مقرها في تركيا وتدير الناقلة حتى الآن، على طلب للتعليق.

من جانبها قالت البحرية الأمريكية إن “مضايقات إيران المستمرة للسفن والتدخل في الحقوق الملاحية بالمياه الإقليمية تهديد للأمن البحري وللاقتصاد العالمي”، مضيفةً أن إيران احتجزت في العامين الماضيين، بشكل مخالف للقانون، خمس سفن تجارية على الأقل في الشرق الأوسط. ولم ترد السلطات الإيرانية بعد على طلب لـ”رويترز”، من أجل الحصول على تعليق.

أمريكا تدين تصرفات إيران

في حين قال كيربي إن الولايات المتحدة تدين بشدةٍ الأعمال التي تهدد وتتدخل في الملاحة التجارية، وإن واشنطن لن تسمح لقوى أجنبية بأن تعرّض للخطر الملاحة في الممرات البحرية بالشرق الأوسط.

كما مضى كيربي يقول إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات وهجمات إيرانية متكررة على شركات الشحن التجارية التي تمارس حقوقها الملاحية في المياه الدولية.

يذكر أنه يمر نحو خُمس النفط الخام والمنتجات النفطية في العالم عبر مضيق هرمز الواقع بين إيران وسلطنة عمان، وفقاً لبيانات من شركة فورتيكسا للتحليلات.

اقرأ ايضاً:نائبة بايدن تظهر في حالة غريبة خلال مؤتمر صحفي وتثير الجدل… فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى