اقتصاد

الحلاق: الاقتصاد السوري يعاني من التشوهات السعرية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وضع نسب أعلى من الكلفة خوفاً من ارتفاعات غير متوقعة وغير مبررة في كثير من الأحيان من أخطر عوامل ارتفاع الأسعار، ما يعني عدم معرفة الكلفة وبالتالي زيادة التحوط بحسب حديث عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق لصحيفة سينسيريا.

وأوضح الحلاق أن أصحاب الأعمال لا ترفع وتخفض أسعارها بناء على ارتفاع أو انخفاض سعر الصرف الجمركي فحسب، وإنما تتأثر أسعارها بواقع ممارسة العمل بشكل كامل.

وبالتالي، فإن أي زيادة في النفقات والأعباء و الرسوم وسواها، تؤدي حتماً إلى رفع السعر ضمن حلقات البيع.

أليه تحديد الأسعار

وعن كيفية وضع الية لتحديد الأسعار أكد الحلاق أنه ليس هناك آلية لتحديد سعر أي منتج، ما لم يكن من ضمن الخدمات، مثال أسعار الخليوي.

ونوه الحلاق في حديثه لصحيفة سينسيريا أن باقي المنتجات اليومية من الاحتياجات المختلفة، غذائية كانت أو نسيجية أو كيمائية وغيرها تخضع أسعارها لعوامل كثيرة، أهمها سعر الكلفة من بلد المصدر مضروباً بسعر الصرف، مضافا أليه التكاليف والمصاريف وجزء من أعباء العمل حسب الظرف، ومن ثم دراسة قدرة المنتج على تحصيل السعر الافضل في الأسواق بناء على ظروف العمل بشكل كامل، وبالتالي توفر المواد والمنافسة هي أساس تحديد السعر.

أسباب الارتفاع

وبين الحلاق أن أسباب ارتفاع الاسعار الحالي يعود إلى أن الاقتصاد يعاني من كثير من التشوهات السعرية، حيث أصبحت الأسعار تتأثر بالطقس أكثر مما تتأثر بمعادلات اقتصادية حقيقية، بالإضافة إلى عدم توفر المواد.

استقرار الأسعار

وأكد الحلاق أنه من أجل استقرار الأسعار، يجب أن يستقر سعر الصرف، إضافة إلى استقرار في التشريعات الاقتصادية موضحاً أن انسيابية المواد تؤدي إلى الوفرة ومن ثم ترفع التنافسية.

سنسيريا

اقرأ المزيد: استغراب من التجار والصناعيين حول التعميم الأخير للجمارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى