الاخبار

خبير اقتصادي يدعو إلى تحرير سعر صرف الليرة مقابل الدولار تحضيراَ للانفتاح على دول الخليج

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قدّم الخبير الاقتصادي، جورج خزام، في منشور على صفحته في فيس بوك، مجموعة من الخطوات الواجب اتخاذها حال تم تحرير سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، وذلك للتحضير للانفتاح الاقتصادي على دول الخليج. وأوضح خزام، في المنشور، بأنّ من بين هذه الخطوات الإلغاء القرار الذي يجرّم التعامل بالدولار، وتسليم نصف الحوالات الخارجية بالدولار لأصحابها. كما اقترح خزام إنشاء منصة إلكترونية مشتركة بإدارة وإشراف المصرف المركزي، تُعنى ببيع وشراء الدولار، وذلك لتحديد سعر التوازن الحقيقي بين العرض والطلب على الدولار، ويتم ذلك تحت رقابة المصرف المركزي الذي يقبض عمولة 100 ليرة على مبيع كل دولار، بينما يقبض المصرف الخاص أو الصراف عمولة 50 ليرة.

واقترح خزام أيضاً إلغاء القرار الهدّام لسعر صرف الليرة السورية، وهو تقييد حرية سحب ونقل الأموال من المصارف، وعدم السؤال عن مصدر أموال الإيداع في البنوك. كما اقترح خزام إنشاء حسابات بنكية (أمانات فقط) بدون فائدة فيها تأمين قانوني ضد الحجز القضائي على الأموال، أو تقييد حرية سحب الأموال بأي وقت وبعملة الإيداع، وذلك سيؤدي إلى تدفق ملايين الدولارات للمصارف ويجب استخدامها حصراً للتوسع الصناعي.

ونوّه خزام إلى ضرورة تقييم القروض الممنوحة والقسط المدفوع بالدولار، بشرط أن يتم الدفع والقبض بالليرة السورية،

وأوصى خزام بأن تقوم الدولة بتشجيع الاستثمار الخاص في الصناعات الأساسية وتوفير الدعم الضروري له، كما طالب بتنظيم القطاع الصناعي ومراقبته بشكل صارم لضمان حماية الصناعات الوطنية من السلع المستوردة.

وفي النهاية، أشار خزام إلى أن الإصلاحات الاقتصادية المقترحة تتطلب تعاوناً واسع النطاق بين جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص والعام والمجتمع المدني، وأنه يجب على الدولة أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الإصلاحات وضمان تنمية اقتصادية مستدامة في المدى البعيد.

تعد هذه الإصلاحات الاقتصادية مهمة لتحسين الوضع الاقتصادي في سوريا، وهي خطوة مهمة نحو إعادة بناء الاقتصاد السوري وتحقيق التنمية المستدامة في المستقبل.

اقرأ المزيد: سوريا… وبداية التحوّلات الكبرى في الإقليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى