صحة و جمال

احذر من الأرز المتبقي وهكذا يمكنك أن تتفادى أضراره

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لاشك أن الأرز يعتبر من الأطعمة التي لا غنى عنها ، مهما طهوه فلا وجود لوجبة مائدة واحدة.

يعتبر الأرز غذاء أساسي لجميع شعوب العالم حيث أنه مصدر غني بالكربوهيدرات التي تبقيك نشيطًا طوال اليوم ، بالإضافة إلى كونه لذيذًا بجميع أشكاله وأنواعه.

الأرز غذاء متعدد الاستخدامات ومصدر للعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الألياف والمنغنيز والمغنيسيوم وحتى فيتامينات ب.

ومع ذلك ، حذر خبراء التغذية والأطباء من تناول بقايا الطعام ، والتي يقولون إنها قد تؤدي إلى تسمم غذائي خطير .

إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح ، يمكن أن تسبب بقايا الطعام مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال ، كما يقول الأطباء.

ما هو سبب التسمم الغذائي الأرز؟

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء ، فإن بكتيريا تسمى Bacillus cereus هي من مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء والتي تنتج السموم التي تسبب القيء والإسهال ، وهما اضطرابان في الجهاز الهضمي. عادة ما تكون عدوى العصوية الشمعية خفيفة ولكنها قد تكون خطيرة ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يعتقد الكثير من الناس أن ترك الأرز المطبوخ على المائدة لساعات لا يختلف عن الاحتفاظ بأي طعام آخر ، مثل الخبز. ومع ذلك ، أكد خبراء التغذية أن البكتيريا الضارة الموجودة في الأرز تقاوم الطهي وإعادة التسخين ، لذا فإن ترك الأرز في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة بعد الطهي يمكن أن يخلق بكتيريا ضارة لا يمكن أن تقتلها إعادة التسخين.

تشمل أعراض السمية المعوية التي تسببها Bacillus cereus ما يلي:

ألم المعدة

تقلصات المعدة

الإسهال المائي

القيء والغثيان

اقرأ المزيد: ممارسات شائعة تدمر أسنانك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى