منوعات

منها زيت الزيتون ..إليكم هذه المنظفات الطبيعية للمنزل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

منها زيت الزيتون ..إليكم هذه المنظفات الطبيعية للمنزل

عادة ما ينتهي بنا الأمر بشراء منتجات مختلفة في قسم المنظفات في السوبر ماركت ،حيث تحرص ربة المنزل على ان يبقى منزلها نظيف لتحمي اسرتها من الامراض لكن لا تعلم ان هناك بعض الأشياء في المطبخ ، بالإضافة إلى كونها طبيعية تمامًا وصديقة للبيئة ، يمكن استخدامها كمنظفات طبيعية للمنزل تعرفي عليها في هذا المقال .

1-زيت الزيتون:

زيت الزيتون له تأثير رائع في تنظيف أغراضك المنزلية مثل :

– بقع ألوان الزيت أو الطلاء: قومي بغسل يديكِ جيدًا بالماء ثم قومي بوضع الزيت على قطعة من القماش وقومي بتنظيف المنطقة الملوثة بها، إذا لم تختف البقع بشكل كامل يمكنكِ إضافة بعض الملح ليساهم في تقشير الطلاء المتبقي.

– تلميع الخشب: يمكنكِ استخدام قطع القماش الصغيرة في تلميع الخشب وإزاله ذرات الغبار الصغيرة، فقط قومي بمزج من عدة نقاط من زيت الزيتون إلى عصير ليمونة، وقومي بمزجهم جيدًا، ثم ضعيه في زجاجة وباستخدام قطعة قماش قومي بتنظيف الخشب الذي تريدين تلميعه، انتبهي عليك اختبار الخليط على قطعة خشبية صغيرة قبل بدء الاستخدام.

– تنعيم مفاصل الأبواب: حتى يمكنك استخدام زيت الزيتون لتنعيم مفاصل الأبواب فقط ضعي الكمية التي تريدينها في بخاخ تنظيف قديم، ثم قومي بالرش مباشرة على المفاصل وامسحي النقاط المتبقية باستخدام الزيت.

– تلميع مقابض الباب: لكي تستخدمي الزيت في تنظيف مقابض الباب، أولا استخدمي قطعة قماش قديمة في إزالة الغبار و الأتربة، ثم قومي باستخدام قطعة قماش قديمة مبللة في الزيت بتنظيف المقابض وتلميعها، ثم قومي باستخدام قطعة قماش نظيفة بمسح الزوائد.

– لإزالة الملصقات المختلفة: يمكنكِ أن تستخدمي زيت الزيتون لإزالة الملصقات المختلفة، فقط باستخدام قطعة قماش مبللة بالزيت قومي بالمسح على الملصقات المختلفة لأكثر من مرة وستجدينها أصبحت ناعمة و يمكن إزالتها بسهولة.

2-ملح الليمون:

ملح الليمون عبارة عن حبيبات كريستال لاذعة الطعم، وهو الاسم الدارج لحمض «السيترريك أسيد»، وهو من المواد الشائعة رخيصة الثمن، والمتوفرة عند محال العطارة، يدخل بالأساس في صناعة المواد الغذائية، لإعطاء الطعم الحامض الذي يشبه نكهة الليمون، وفي بعض مواد التجميل كالشامبوهات وطلاء الأظافر، لن له استخدامات أخرى في التنظيف مثل :

‏- هل تريدين السيراميك في الحمام والأرضيات أن يصبح لامعاً، استخدمي ملح الليمون في ماء الشطف بعد تنظيفه وستلاحظين الفارق، في حالة البقع استعملي محلول من الماء الدافئ وملح الليمون، ونظفي به التواليت أو الجدران وستقضي عليها.

‏- تلميع الأواني المعدنية: ملح الليمون فعال في تنظيف أواني الطبخ وإزالة أثار الحروق، فقط قومي بإضافة ملعقة صغيرة من ملح الليمون داخل الإناء مع كمية من الماء واتركيها تغلي لدقائق قليلة، واغسليها ولاحظي الفرق.

‏- تنظيف السجاد: إضافة كمية من ملح الليمون أثناء تنظيف السجاد يساعد بشكل كبير في إزالة البقع وتنظيف السجاد.
‏- تلميع الأواني الزجاجية: إذا كان لديكِ أواني زجاجية وفازات، منفضة سجائر، طبق تقديم، وبدأ يظهر عليها بعض البقع الصفراء، ما عليكِ سوى نقعها في محلول من الماء الدافئ وملح الليمون لترجع لبريقها السابق.

‏3-الباكينج صودا (البيكربونات) : الباكينج صودا الموجودة في الثلاجة ممكن تستخدميها في أغراض غير الخبز و تحضير الطعام مثل :

‏- تنظيف العلب البلاستيكية: إبقاء الأطعمة لمدة طويلة في علب بلاستيكية داخل الثلاجة يجعل تنظيفها أمر صعب وذلك بسبب التصاق بعض الأطعمة في أركان العلبة ،لهذا ننصح بوضع4 معالق باكينج صودا مع لتر ماء دافئ ،أو استخدمي اسفنجه نظيفة مع رشها بالباكينج صودا لتنظيف العلب البلاستيكية.

‏- امتصاص الروائح الكريهة الموجودة في الثلاجة: تخلصي من الروائح الكريهة العالقة بثلاجتك فقط قومي بوضع القليل من الباكينج صودا في الثلاجة ،بالإضافة الي أنه يمنع انتقال الروائح الكريهة الي الأطعمة الموجودة في الثلاجة.

‏- تنظيف الخضروات و الفاكهة: اخلطي الباكينج صودا مع الماء ثم قومي بتنظيف الخضروات و الفاكهة حتى تتمكني من إزالة المبيدات و المواد الشمعية الملتصقة عليها. – في تنظيف مقلاة الزيت: برغم من قيامك بغسل مقلاة الزيت أكثر من مرة يظل ملمسها دهني وغير نظيف لهذا ننصحك بوضع الباكينج صودا ثم غسلها جيدا حتي تتخلصي من هذه المشكلة.

‏- تنظيف الإسفنج: حتى تتمكني من التخلص من الروائح الكريهة التي تلتصق بإسفنجة المطبخ قومي بوضعها في ماء و الباكينج صودا حتى تدوم لفترة أطول.

‏- تنظيف ألعاب طفلك: ألعاب طفلك تحمل الجراثيم و الميكروبات و وبالتالي فهي في حاجة الى تنظيف مستمر لهذا ننصحك بتنظيف ألعاب أطفالك باستخدام إسفنجة مغموسة في الماء و الباكينج صودا.

الامارات نيوز

اقرأ ايضاً:أفضل طريقة للتخلص من رائحة مرتبة السرير الكريهة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى