اخبار سريعة

أغنى رجل في العالم العربي.. من هو ناصف ساويرس مالك أستون فيلا الذي خطف أليماني من برشلونة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أغنى رجل في العالم العربي.. من هو ناصف ساويرس مالك أستون فيلا الذي خطف أليماني من برشلونة؟

شكَّل إعلان رحيل ماتيو أليماني، المدير الرياضي لنادي برشلونة، عن الفريق “الكتالوني” مفاجأة كبيرة لمتابعي كرة القدم بشكل عام، وجمهور الفريق بشكل خاص، قبل أن تتكشف بعض المعلومات بشأن أسباب قرار الانفصال.

بحسب صحيفة mundodeportivo الإسبانية، فإن عرضاً مذهلاً من الملياردير المصري ناصف ساويرس، مالك نادي أستون فيلا، هو أحد الأسباب الهامة والمحفزة لأليماني لخوض تجربة جديدة بعيداً عن برشلونة، فمن هو ساويرس؟

من هو ناصف ساويرس مالك أستون فيلا الذي خطف أليماني من برشلونة؟
وُلد ناصف ساويرس في العاصمة المصرية القاهرة يوم 19 يناير/كانون الثاني 1961، واشترى 55% من أسهم نادي أستون فيلا في يوليو/تموز 2018، حينها كان “الفيلانز” ينافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي “التشامبيون شيب”.

صرّح ساويرس يومها: “كعشاق لكرة القدم، نحن متحمسون إلى أن نصبح جزءاً من هذا النادي الرائع، نؤمن بأننا سنساعد النادي للعودة إلى مكانه الصحيح في أعلى مستويات كرة القدم الإنجليزية”.

وأوضح: “هدفنا تحقيق النجاح الدائم للنادي بالنظر إلى تاريخه الكبير، مع احترام قاعدة مشجعيه المخلصين والثقافة الفريدة”.

وأتم الثري المصري: “نفهم أننا مشرفون عن أستون فيلا نيابة عن المشجعين، وفي الحقيقة فإننا نأخذ هذه المسؤولية على محمل الجد”.

وبعد عام واحد فقط من ذلك عاد الفريق إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم “البريميرليغ”، ليقرر ساويرس الاستحواذ الكامل على أسهم النادي، وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتؤكد الصحيفة الإسبانية أن ساويرس كان في ذلك الوقت ثاني أغنى شخص في القارة الإفريقية، كما برز كأغنى رجل عربي في العالم.

استثمارات ناصف ساويرس الرياضية

ولا يُعد أستون فيلا هو الاستثمار الرياضي الوحيد لساويرس، الذي امتلك حصة تبلغ 46% من أسهم نادي فيتوريا غيماريش، المنافس في الدوري البرتغالي لكرة القدم، وذلك في عام 2023، كما ارتبط اسمه بحصة في نادي لاس فيغاس فيليانز الأمريكي.

وبعيداً عن كرة القدم يستحوذ ناصف ساويرس على حصةٍ نسبتها 6.3% من شركة ماديسون سكوير غاردن‏ (MSG Sports)، المتخصصة في الترفيه والرياضة.

 

وتمتلك هذه الشركة فريق نيويورك نيكس، المنافس في دوري السلة الأمريكي للمحترفين (NBA)، ونيوريورك رينجرز، الذي يلعب بدوري الهوكي الوطني (NHL).

خامس أغنى شخصية في إفريقيا

وحسب مجلة فوربس الأمريكية، المتخصصة بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، فإن ساويرس يُعد حالياً خامس أغنى شخصية في إفريقيا، حيث يبلغ صافي ثروته 7 مليارات يورو.

ويملك ناصف ساويرس العديد من الشركات العاملة في مجال البناء، كما لديه حصة أيضاً في العلامة التجارية “أديداس”، وهي واحدة من الشركات العملاقة على مستوى العالم في إنتاج وبيع المستلزمات الرياضية.

كما يدير شركة OCI، وهي واحدة من أكبر الشركات إنتاجاً للأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في مدينتي تكساس وآيوا الأمريكيتين.

وتصدّر ناصف ساويرس، وهو الشقيق الأصغر للثري المصري نجيب، قائمة المليارديرات العرب في عام 2022، بثروة صافيةٍ قدرها 7.7 مليار دولار، على الرغم من تدني أرباحه بقيمة 600 مليون دولار مقارنة بتلك التي حققها في عام 2021.

في ذلك الوقت، حل بعده شقيقه نجيب في المركز الثاني، على قائمة الأثرياء المصريين والعرب، بثروة وصلت إلى حدود 3.4 مليار دولار، بزيادة 200 مليون دولار عن 2021.

تاريخ أستون فيلا

ويُعد أستون فيلا من الأندية التاريخية بإنجلترا، ونجح في التتويج بألقاب كبيرة، أبرزها دوري أبطال أوروبا لموسم 1981-1982، بفوزه في النهائي على بايرن ميونيخ 1-0، ثم أتبعه بكأس السوبر الأوروبي 1982.

واعتلى منصات التتويج في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات.

وفيما يتعلق بأليماني، فقد أعلن برشلونة يوم 2 مايو/أيار 2023، وبشكل مفاجئ ودون مقدمات، رحيله يوم 30 يونيو/حزيران من العام نفسه.

وحسب بيان برشلونة، فإن أليماني سيلتزم بمهامه مع “البلوغرانا” خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة حتى الموعد المحدد أعلاه؛ “لالتزامه الشديد بمهمة النهوض بالفريق الأول”.

وحسب صحيفة marca الإسبانية، فإن أليماني يريد خوض تجربة وتحدٍّ جديدين، وإن خطوته المقبلة ستكون في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، من بوابة أستون فيلا، الذي يدربه مواطنه أوناي إيمري.

اقرأ ايضاً:فريق تشرين إلى السعودية لمواجهة الشباب السعودي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى