تكنولوجيا

نواحي تقنية لا يجب الخوف منها رغم الشائعات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نواحي تقنية لا يجب الخوف منها رغم الشائعات

أصبح استخدام التقنية من العادات اليومية التي يمارسها الكثير من الأشخاص، لا سيما مع التطور السريع في هذا المجال، ولكن قد يواجه الكثيرون شائعات ومخاوف حول استخدامات التقنية، وتأثيرها على حياتنا اليومية، لذا من المهم عدم الوقوع في فخ الخوف الزائد، الذي يمكن أن يؤثر على استخدام التقنية بشكل فعال.

5 جوانب تقنية لا داعي للهلع بسببها

ولهذا فقد أوردت صحيفة “واشنطن بوست”، 5 جوانب تقنية لا داعي للهلع بسببها، وذلك برغم الشائعات التي تدور حولها، داعية إلى نقل هذا التفكير الزائد بهذه الأمور إلى جوانب أكثر أهمية في الحياة.

أبرز الأمور التقنية التي لايتعين الخوف منها:

1- لا خطر من استخدام “واي فاي” المقهى: لم يكن استخدام شبكة “واي فاي” قبل 5 أو 10 سنوات، أمراً آمناً خارج المنزل، لاسيما في المقاهي أو المحلات التجارية، لكن اليوم، تعيد معظم المواقع الإلكترونية والتطبيقات تنظيم البيانات التي تسجلها على الأجهزة الذكية، ما يجعل من الصعب على المحتالين التطفل على المستخدمين.

2- لا خطر من شحن الهاتف بالأماكن العامة: كان ينصح في وقت سابق بضرورة عدم توصيل الهاتف الذكي بالقوابس بالأماكن العامة، مثل مراكز التسوق وغيرها من الأماكن، لكن تبين أن ذلك غير دقيق، خاصة أن أغلب الهواتف بالعقد الماضي بات بداخلها ميزة لمنع نقل البيانات من القوابس الكهربائية، وفي حال اضطر المرء لشحن الهاتف بغير شاحنه، يمكن دوماً إطفاء الهاتف قبل ربطه بالكهرباء.

3- لا مشكلة بإعطاء رقم هاتفك الشخصي: مع تعدد التطبيقات على الهاتف، باتت أغلب ميزات الأمان داخل التطبيقات العديدة على هواتفنا تطلب ميزة المصادقة الثنائية لحماية الهاتف من أجل اختراقات للخصوصية أو الدخول غير الشرعي على الحسابات، ومن أجل تفعيل هذه الميزة، يتم بالعادة طلب الرقم الهاتفي للمستخدم، كي يتم إرسال رمز له لاستخدامه والتأكد من هويته، وبناءً عليه فإن هذه المسألة تعتبر صحية تماماً، وخاصة عند تعطل كل ما بالهاتف وما هو موصول بالإنترنت، ففي تلك الحالة يبقى رقم الهاتف فعالاً بوجه أي عملية اختراق.

4- قفل الهاتف ببصمة الأصبع أو الوجه أفضل: بالتزامن مع انتشار تكنولوجيا الحساسات والكاميرات، فقد شاع الحديث عن مخاوف وضع بصمة العين / الوجه أو الإصبع على الهاتف من أجل قفله وفتحه، لكن هذه التقنية تعتبر اليوم أكثر أماناً من مجرد استخدام رمز مروري، الذي عادة يتألف من 4 أرقام.

5- رموز الـQR آمنة: على الرغم من أن رموز QR قد تكون مزعجة للبعض، خاصة أنها لا تظهر الروابط التي تحتويها قبل مسحها عن طريق الكاميرا، ورغماً من إن صاحب هذه الروابط قد يتتبع بعض البيانات الوصفية للهاتف أو المستخدم، إلا أنها لا تتعدى ذلك، ولا يمكنها اختراق خصوصية المستخدمين، وتعد الطريقة الأنسب للتعامل مع هذه المسائل هي التفكير منطقياً بما يجب ولا يجب مسحه ضوئياً من تلك الرموز، بكل حالة على حدة.

التركيز على التدابير الرقمية المهمة

ويرى خبراء التقنية، أن الاهتمام يجب أن يتركز على التدابير الرقمية المهمة، أكثر من الأمور المذكورة سابقاً، ومن أبرز هذه الأمور ما سيتم توضيحه في السطور التالية، وذلك وفقًا للخبراء.

أبرز العناصر المهمة:

– يجب تعيين “كلمات سر” قوية لحماية الحسابات، وعدم استخدام نفس “كلمة المرور” أكثر من مرة، على أكثر من منصة.

– يجب على المستخدم تحديث البرامج والتطبيقات دائماً، لما في ذلك حماية أفضل للأجهزة والبيانات المخزنة على الهاتف.

– يجب الحذر من الروابط المشبوهة التي تصل المستخدمين على الرسائل القصيرة أو برامج المحادثة، والتي تعتبر من أسهل الطرق لملاحقة الأموال، وربما أيضاً الاستحواذ على المعلومات الشخصية لإحداث الضرر بالمستخدم.
الامارات نيوز

اقرأ أيضاً: “منافسة F-150” تكتسح السوق الروسية.. شاهد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى