صحة و جمال

تناولوها باستمرار.. 8 أطعمة تتحكم بارتفاع ضغط الدم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب والفشل الكلوي إذا تُركِ دون السيطرة عليه.

وفيما يلي سنذكر لكم أفضل العناصر الغذائية التي عليكم تضمينها في نظامكم الغذائي كونها تتحكم بارتفاع ضغط الدم.

1-البروتين الخالي من الدهون: مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك والفاصولياء منخفضة الدهون المشبعة والكوليسترول. حيث تساعد هذه العناصر في خفض ضغط الدم. كما أنها تعدّ مصدر جيّد للمغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان في تنظيم ضغط الدم.

2-الخضراوات الورقية: مثل السبانخ واللفت والبروكلي. فهي غنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم مما يجعلها خيارات ممتازة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. حيث ينظّم البوتاسيوم ضغط الدم من خلال مواجهة تأثيرات الصوديوم. كما وقد يساعد انخفاض مستويات الصوديوم في خفض ضغط الدم.

3-الحبوب الكاملة: مثل الحبوب الكاملة والشوفان والكينوا. فهي غنية بالألياف التي تخفّض ضغط الدم. كما أنها مصدر جيّد للمغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان في تنظيم ضغط الدم.

4-التوت: التوت وخاصةً التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة التي تخفّض ضغط الدم. كما أنه منخفض السعرات الحرارية. مما يجعله الخيار الصحي للأشخاص الذين يحاولون إدارة وزنهم.

5-منتجات الألبان قليلة الدسم: كالحليب واللبن والجبن. حيث أنها مصدر جيّد للكالسيوم الذي يخفّض ضغط الدم. وكذلك للبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

6-المكسرات والبذور: كاللوز وبذور عباد الشمس وبذور الكتان. فهي غنية بالدهون الصحية والألياف والبروتين النباتي والمغنيسيوم الذي يخفّض ضغط الدم.

7-الشوكولاتة الداكنة: الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تخفّض ضغط الدم. ومع ذلك فمن المهم تناولها باعتدال لاحتواءها على نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون.

8-الثوم: يخفّض الثوم ضغط الدم ويساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ المزيد: تؤثر سلباً على الصحة.. مشروبات احذر تناولها على معدة فارغة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى