اخبار سريعة

سماء الامارات على موعد مع ظاهرة “يولات الثريا”.. فما هي؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سماء الامارات على موعد مع ظاهرة “يولات الثريا”.. فما هي؟

يشهد شهر أبريل/نيسان الحالي في دولة الإمارات العربية المتحدة ظاهرة تعرف باسم “نجوم الثريا” أو محليًا “يولات الثريا”، وذلك حسبما ذكرت “جمعية الإمارات للفلك”.
وتشير الجمعية إلى أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة لتغيرات مناخية تترافق مع أمطار رعدية قوية، وعادة ما يسبق غياب “نجوم الثريا” بنحو 10 أيام.
ومن المتوقع حدوث هذه الظاهرة خلال الأسبوع الأول من مايو/أيار المقبل، تمهيدًا لطلوعها خلال الأسبوع الأول من يونيو/حزيران المقبل. ويشرح رئيس الجمعية، إبراهيم الجروان، أن “يولات الثريا” هي امتداد لما يعرف بالسرايات، وهي منخفضات جوية تؤثر في عموم الجزيرة العربية خلال الفترة من منتصف مارس إلى منتصف مايو.
ويعرف العرب الثريا باعتبارها عنقودًا نجميًا يتألف من مجموعة من النجوم المتقاربة تبرز منها 7 نجوم، وهي من أشهر النجوم عند العرب والشعوب القديمة.
وعلى مدار التاريخ، أطلق عليها الإغريق “الأخوات السبع” أو “بلياديس”، وسماها المصريون “نيت” والأتراك “أولكر” والصينيون “ماوتو” واليابانيون “سوبارو” والعبرانيون “كماه”.
ويشير الجروان إلى أن “الثريا” تختفي عن الأنظار لمدة تتراوح بين 30 و 40 يومًا، وفعليًا تشاهد بين 8 مايو و28 مايو، وتتحرك من نجم يشاهد في المساء فوق الأفق الغربي إلى نجم يشاهد صباحا فوق الأفق الشرقي”.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى