الاخبار

خبيرة اقتصادية: مبررات رفع أسعار خدمة الاتصالات غير منطقية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

صاغت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة رشا سيروب لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر، بأن “مبررات رفع أسعار خدمة الاتصالات غير منطقية وغير مقنعة، وأن المواطن السوري اعتاد أن كلمة التعديل أو التغيير تعني ارتفاعًا في الأسعار، وبقيت الأجور الثابتة”.

وأعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد يوم الاثنين عن رفع أسعار الاتصالات الثابتة والخلوية في سوريا اعتبارًا من 1 مايو 2023 بنسبة تتراوح بين 30-35٪ للخلوية، ونسبة تتراوح بين 35 إلى 50٪ للاتصالات الثابتة.

واعتبرت سيروب أن “رفع أسعار الاتصالات لا يتناسب مع دخل المواطن، وأن البعض يقول إن سعر الاتصالات في سوريا أكثر انخفاضًا مقارنة بدول أخرى، متناسيًا الفرق بين دخل المواطن السوري وغيره”.

وذكرت سيروب أن “قيمة الأرباح الصافية لشركة (ام تي ان) وفقًا للإعلانات السابقة 45 مليار ليرة، وأن أرباح شركة (سيريتيل) تتجاوز 128 مليار ليرة”.

ونوهت سيروب إلى أن “المواطن يدفع تكلفة الخدمة المعلن عنها بالكامل ولا يحصل عليها كما يفترض، وهذه مشكلة كبيرة”.

وقالت الخبيرة الاقتصادية “سيروب” إن القرارات التي اتخذتها الهيئة الناظمة للاتصالات في سوريا تعيق التحول الرقمي في قطاع الاتصالات وتمنع استخدام التكنولوجيا بشكل كامل، وتجعل من العقوبات المفروضة على سوريا أكثر صعوبة.

وأضافت “سيروب” أن الجهات الحكومية الرقابية والإشرافية هي المسؤولة عن هذا الأمر، في حين يحق لشركات الاتصالات زيادة أرباحها. وأشارت إلى أن قطاع الاتصالات أصبح سلعة أساسية في أي عملية اقتصادية، وأن زيادة أسعار الخطوط الثابتة لن تكون مشكلة كبيرة، ولكن يجب النظر في تأثيرها على الانترنت الثابت الذي يملكه الأشخاص الذين يعتمدون عليه في حياتهم اليومية.

وفي العام 2022، رفعت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد أسعار خدمات الاتصالات المقدمة من قبل شركتي الخلوي “سيريتل وإم تي إن” والشركة السورية للاتصالات بنسبة 50% في المتوسط.

وكالات

اقرأ المزيد: تعرفوا على الأسعار الجديدة الكاملة لمكالمات الخليوي و خدمات الهاتف الارضي في سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى