الاخبار

اتفاق سوري – إيراني على تطوير ميناء اللاذقية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اتفاق سوري – إيراني على تطوير ميناء اللاذقية

تم الاتفاق بين اللجان الحكومية السورية والإيرانية على تنشيط خط السكك الحديدية الذي يربط بين إيران والعراق وسوريا، ويُعد الانتهاء من مشروع سكة حديد “شلمجة-البصرة” أهم الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الوفد الإيراني الرسمي لسوريا لمدة يومين على التوالي.
وأكد وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني، مهرداد بذرباش، على أهمية إعادة تفعيل الخط السككي بين الدول الثلاث عبر خط “شلمجة-البصرة” العراقي الإيراني، وصولاً إلى ميناء اللاذقية.
كما تم الاتفاق مع الجانب السوري على استثمار ميناء اللاذقية لاستقبال السفن الحاوية الضخمة وزيادة طاقته الاستيعابية والشحن المنتظم، وذلك فيما يتزامن مع استكمال مشروع الربط السككي، الذي سيتيح إمكانية نقل البضائع من باكستان أو ميناء تشابهار الإيراني جنوب شرقي إيران، وكذلك البضائع القادمة من الصين وآسيا الوسطى عبر القطارات إلى منطقة سرخس شمال شرقي إيران، ومن ثم إلى الموانئ السورية.
أكد وزير إيراني عزم بلاده على الاستثمار في حقول النفط والمصافي في سوريا، مشيراً إلى أن ذلك سيمثل فرصة كبيرة للاستثمار في الصناعة النفطية الإيرانية، وأعلن عن تأسيس شركة للمدن الصناعية.
كما تم الاتفاق على خفض التعريفة الجمركية وتصفيرها على الواردات والسلع، والتي تعد فرصة للناشطين الاقتصاديين ولتصدير البضائع.
وأوضح الوزير أنه تم الاتفاق أيضاً على إيفاد 50 ألف شخص سنوياً إلى سوريا لزيارة الأضرحة والأماكن المقدسة فيها.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى