الاخبار

الصين تهدد الولايات المتحدة.. من يحاول اللعب بموضوع تايوان سيحترق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلن وزير الخارجية الصيني تشين غانغ يوم الجمعة أن بلاده لن تقدم أي تنازلات بشأن تايوان، معتبرًا الانتقادات الغربية بشأن هذه المسألة “سخيفة”، وقد يترتب عليها “عواقب وخيمة”.

وتنظر الصين إلى تايوان على أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها، وذلك منذ انفصالها بعد الحرب الأهلية الصينية في عام 1949.

ونفذ الجيش الصيني مناورات دامت ثلاثة أيام حول الجزيرة في وقت سابق من أبريل، ردًا على اجتماع في الولايات المتحدة بين رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي والرئيسة التايوانية تساي إينغ وين، التي تنتمي إلى حزب استقلالي. وحذر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومجموعة الدول السبع الصين، وشددوا على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في مضيق تايوان، الذي يفصل أراضي الجزيرة عن البر الرئيسي للصين.

وأوضح تشين غانغ في منتدى دبلوماسي في شنغهاي أن “هذا المنطق سخيف وعواقبه خطيرة”، معترضًا على تعريف الوضع القائم من قبل الغربيين الذين يرون أنه يعني “انتهاك السيادة الصينية”.

وأكد وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، الجمعة، أن الصين لن تقدم أي “تنازلات” بشأن تايوان، معتبراً الانتقادات الغربية “سخيفة” وقد تكون لها “عواقب وخيمة”.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها منذ انفصالها بعد الحرب الأهلية الصينية في 1949. وحذر تشين من أن أي شخص يلعب بالنار في قضية تايوان سيحترق في نهاية المطاف.

وتنظر الصين باستياء إلى التقارب الجاري في السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية وبعض الدول الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة، التي تعتبرها تهديدًا لوحدة أراضيها.

وفي مقابلة مع صحيفة “ليزيكو” الاقتصادية الفرنسية في مطلع أبريل، حث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أوروبا على الامتناع عن “التبعية” للولايات المتحدة أو الصين في مسألة تايوان، ما واجه تصريحاته انتقادات على جانبي الأطلسي من قبل الممثلين السياسيين الذين اعتبروها موجهة ضد الحليف الأميركي التقليدي.

اقرأ المزيد: الإيزيديون في سوريا يحتفلون برأس السنة الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى