الاخبار

نيويورك تايمز: تحقيق أمريكي قد يقود لأول اتهام جنائي بحق ضابطين سوريين رفيعين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نيويورك تايمز: تحقيق أمريكي قد يقود لأول اتهام جنائي بحق ضابطين سوريين رفيعين

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، أمس الاثنين 17 نيسان، أن وزارة العدل الأميركية كانت تجري تحقيقا لم تعلن عنه، على مدار السنوات الخمس الماضية، بشأن مزاعم تعـ. ـذيب وإعـ. ـدام عاملة الإغاثة الأميركية، ليلى شويكاني، في أحد السجون السوررية.

وزعمت الصحيفة أنه على مدار عدة أشهر، تعرضت عاملة الإغاثة الأميركية، شويكاني، 26 عاما، إلى التعـ. ـذيب داخل أحد السجون السورية وتبع ذلك محاكمة لم تستغرق أكثر من بضع دقائق، وصدر حكم بإعد. امها أواخر عام 2016.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات التي أُجريت بهدوء كانت بقيادة المدعي العام الأميركي في شيكاغو، وفقًا لأربعة أشخاص على دراية بالتحقيق.

وأشارت الصحيفة إلى أن عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” سافروا إلى أوروبا والشرق الأوسط لجمع مجموعات من الأدلة ومقابلة شهود محتملين، بمن فيهم الرجل الذي ربما يكون قد دفن شويكاني. كما دعا المدعون الفيدراليون إلى عقد هيئة محلفين كبرى، للاستماع للأدلة.

ويهدف التحقيق، بحسب “نيويورك تايمز”، إلى محاكمة كل من رئيس المخابرات الجوية وقتها، اللواء جميل حسن، ورئيس جهاز استخبارات الأمن القومي الحالي اللواء علي مملوك.

ووفقا للصحيفة، ستكون لائحة الاتهام الفيدرالية، هي المرة الأولى التي توجه فيها الولايات المتحدة اتهامات جنائية لكبار المسؤولين السوريين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأوضحت الصحيفة أن الإدانة تشير إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى تحميل دمشق المسؤولية.

ووفقا للصحيفة، سافرت شويكاني أثناء طفولتها إلى سوريا لرؤية عائلتها، وحصلت على شهادة في علوم الكمبيوتر في عام 2012 من الجامعة العربية الدولية، وفقًا لحسابها على موقع “لينكد إن”.

وبعد العمل لبضع سنوات مهندسة برمجيات، انتقلت، في عام 2015، من شيكاغو إلى دمشق للانضمام إلى شبكة شعبية من عمال الإغاثة الإنسانية، قبل أن يقبض عليها، بحسب للصحيفة.

ورفض مكتب التحقيقات الفيدرالي والمتحدثة باسم وزارة العدل الأميركية طلب نيويورك تايمز للتعليق، بحسب الصحيفة.

وتواصلت “نيويورك تايمز” مع والد شويكاني، محمد شويكاني، للتعليق على المقال أو ما إذا علم بتحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي، لكنه قال إنه “لا يريد أن تربطه أي علاقة بتقرير الصحيفة أو بمكتب التحقيقات الفيدرالي”.
المصدر: الحرة

اقرأ ايضاً:“مسد”: ندعم الانفتاح العربي على دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى