الاخبار

مركز الفلك الدولي يتراجع عن بيانه حول موعد عيد الفطر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مركز الفلك الدولي يتراجع عن بيانه حول موعد عيد الفطر

تنصلت جميعة “مركز الفلك الدولي” مساء الاحد، من بيان منسوب اليها تعلن فيه ان يوم السبت سيكون اول ايام عيد الفطر 2023 نتيجة تعذر رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس المقبل، وهو يوم الرؤية الشرعية الذي يصادف التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وقالت الجمعية في بيان ان ما تم تناقله عنها كان خبرا اجتزأته وسائل الاعلام عن مقال سابق لها تحدثت فيه عن ظروف وامكانية رؤية هلال شوال 2023 مساء يوم الخميس المقبل.

واضاف البيان ان الجمعية هي مجرد “مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية”، وان تحديد بداية الشهر هو امر تحسمه “الجهات المعنية”، في اشارة الى السلطات الدينية في الدول الاسلامية.

وكان مركز الفلك الدولي توقع في مقاله السابق بخصوص تحديد موعد عيد الفطر 1444 هـ، ان يكون يوم السبت 22 نيسان/إبريل اول ايام العيد في “الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب”.

واضاف ان رؤية هلال شوال 2023 في يوم الخميس 20 نيسان/إبريل “غير ممكنة” من جميع مناطق قارتي آسيا وأستراليا، سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، على انها ستكون ممكنة في الأجزاء الغربية من قارتي أفريقيا وأوروبا باستخدام التلسكوب، ولكن بصعوبة.

واكد بيان مركز الفلك ان رؤية هلال شوال 2023 ستكون “غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب” في العديد من الدول والمدن العربية، ومن بينها أبو ظبي ومكة المكرمة وعمّان والقدس والقاهرة.

معهد البحوث الفلكية: عيد الفطر 2023 يوم الجمعة
وجاء بيان جمعية مركز الفلك الدولي التي تتخذ مقرها في العاصمة الاماراتية ابو ظبي بعد ساعات من تفنيد معلومات مقالها السابق من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، وهو اعرق المعاهد البحثية في العالم العربي.

ونقل موقع “مصراوي” عن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد الذي يتجاوز عمره اكثر من 160 عاما، وصفه معلومات الجمعية الاماراتية بخصوص رؤية هلال شوال 2023 بانها “عارية من الصحة”.

واكد القاضي، أن غالبية الدول العربية والإسلامية ستتمكن من رؤية هلال شوال 1444 هـ بعد غروب يوم الخميس المقبل، والذي هو اليوم التاسع والعشرون من رمضان، ما يعني ان عيد الفطر 2023 سيكون يوم الجمعة من الناحية الفلكية.

وفي اشارة الى ما يتداول حول تعذر رؤية هلال شوال 2023 يوم الخمبس، بسبب ظاهرة كسوف الشمس، فقد وصف الخبير المصري هذه المعلومات ايضا بانها “عارية من الصحة”,

وقال ان الكسوف المرتقب في ذلك اليوم لن يرى في مصر والمنطقة العربية، فضلا عن انه ليس له تأثير على رؤية الهلال.

اقرأ ايضاً:إصابة 4 جنود من الجيش التركي بقصف صاروخي على قاعدتين له بريف حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى