تكنولوجيا

واتساب تعلن عن خصائص أمنية تحمي حسابك من السرقة عبر البرامج الضارة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

واتساب تعلن عن خصائص أمنية تحمي حسابك من السرقة عبر البرامج الضارة

أعلنت خدمة التراسل الفوري (واتساب) اليوم الخميس عن بعض الميزات الجديدة التي تهدف إلى حماية حسابات المستخدمين من السرقة عبر البرامج الضارة.

وقالت واتساب، المملوكة لشركة ميتا، في منشور على مدونتها: «نحن نؤمن في واتساب بضرورة توفير الخصوصية والحماية لرسائلك تمامًا كما هو الحال مع أي محادثة شخصية».

وأضافت الشركة: «وتُعد حماية رسائلك الشخصية بالتشفير من طرف إلى طرف بصورة افتراضية أساس هذه الحماية، ونحن لن نتوقف أبدًا عن تطوير الخصائص الجديدة لنمنحك مستويات إضافية من الخصوصية، ودرجة كبرى من التحكم في رسائلك».

وخلال الأشهر القادمة، ستضيف واتساب ثلاث خصائص جديدة للحماية تشمل: حماية الحساب، والتحقق من الجهاز، بالإضافة إلى رموز الحماية التلقائية.

حماية الحساب

إذا كنت بحاجة إلى نقل حسابك في واتساب إلى جهاز جديد، فإن هذه الخاصية تركز في التحقق جيدًا من أنك أنت من يفعل ذلك. فمن الآن فصاعدًا، قد تطلب واتساب منك في جهازك القديم تأكيد أنك تريد اتخاذ هذه الخطوة وذلك كوسيلة إضافية للتحقق من الحماية. ويمكن أن تساعد هذه الخاصية في تنبيهك بأي محاولة غير مُصرح بها لنقل حسابك إلى جهاز آخر.

التحقق من الجهاز

تُعد البرامج الضارة التي تصيب أجهزة الهاتف المحمول واحدة من كبرى التهديدات التي تؤثر في خصوصية الأشخاص وحمايتهم في الوقت الحالي؛ لأنها قد تستغل هاتفك دون إذنك وتستخدم حسابك في واتساب بإرسال رسائل غير مرغوب فيها.

وللمساعدة في منع حدوث ذلك، أضافت واتساب عمليات للتحقق بهدف المساعدة في المصادقة على حسابك، وذلك دون الحاجة إلى اتخاذ إجراء من جانبك، وتزويدك بحماية محسنة حال تعرض جهازك للاختراق. ويساعدك ذلك في متابعة استخدام واتساب دون توقف.

رموز الحماية التلقائية

قالت واتساب: «دائمًا ما كان مستخدمونا الأكثر وعيًا بالحماية قادرين على الاستفادة من خاصية التحقق من رمز الحماية، التي تساعد في التأكد من أنك تُجري الدردشة مع المتلقي المقصود».

ويمكنك التحقق من ذلك يدويًا بالانتقال إلى علامة تبويب التشفير أسفل معلومات الاتصال. ولجعل هذه العملية أكثر سهولة وسلاسة للجميع، تطرح واتساب خاصية للحماية تستند إلى عملية تُطلق عليها اسم «الشفافية الرئيسية» وهي خاصية تتيح لك التحقق تلقائيًا من أنك تستخدم اتصالاً آمنًا. وتعني هذه الخاصية أنك حين تنقر على علامة تبويب التشفير، فستتمكن من التحقق مباشرةً من أن محادثتك الشخصية آمنة.

وأشارت واتساب إلى أنه يمكن للمستخدمين، لزيادة الحماية، تفعيل خاصيتين مهمتين، هما: المصادقة الثنائية واستخدام النسخ الاحتياطية المشفرة تمامًا بين الطرفين.

يُشار إلى أن واتساب قدّمت خاصية التشفير من طرف إلى طرف منذ 7 سنوات، وذلك في شهر نيسان/ أبريل من عام 2016، ثم طرحت خاصية النسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف لنظامي أندرويد و(آي أو إس) في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021 لحظر الوصول إلى محتويات الدردشة، بغض النظر عن مكان تخزينها.

بعد شهرين، وذلك في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021، وسعت واتساب، التي يستخدمها الآن أكثر من ملياري مستخدم في أكثر من 180 دولة، خصائص التحكم في خصوصية المنصة عن طريق إضافة رسائل تختفي افتراضيًا لجميع الدردشات الجديدة.

 

إقرأ أيضاً:سامسونغ تطلق هاتفا مجهزا بكاميرات ومواصفات ممتازة وسعره منافس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى