الاخبار

تقرير عنصري .. MTV تصف وجود اللاجئين بالغزو السوري للبنان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تقرير عنصري .. MTV تصف وجود اللاجئين بالغزو السوري للبنان

تحت عنوان “عودة النازحين السوريين” بثّت قناة “MTV” اللبنانية تقريراً مشبعاً بالعنصرية وخطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين في “لبنان”.

القناة ذات الموقف المعروف بعنصريته ضد اللاجئين السوريين. بدأت تقريرها بالحديث عن قرار “مجلس الطعون الدنماركي” الشهر الماضي. بأن عودة اللاجئين إلى أجزاء من “سوريا” باتت آمنة لتبدأ بعدها مرحلة الترحيل طوعاً أو بالقوة بحسب القناة.

وينتقل التقرير للحديث عن “لبنان”. فيستعين بخريطة قال إنها تظهر حجم توزع اللاجئين السوريين بالاستناد إلى بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. حيث قال أن “لبنان” يغرق في بحر أكثر من مليوني نازح في مشهد مخيف كما وصفه. وأضاف أن «الغزو السوري في كل مكان» على حد تعبير التقرير.

وذكر التقرير أن أكثر من نصف سكان “لبنان” صاروا من اللاجئين. مشيراً إلى أن وجه “لبنان” سيتغير في السنوات العشر المقبلة مع الولادات بأعداد فلكية للاجئين كما وصفها.

وبحسب التقرير فإن الأرقام التي لم يشِر إلى مصدرها. تقول بأن أعداد اللاجئين السوريين ستصل إلى 3 ملايين نسمة بعد 4 سنوات. مع وجود أكثر من 275 ألف طفل لاجئ دون 5 سنوات من بين اللاجئين المسجّلين. فيما يرتفع الرقم إلى 350 ألف طفل باحتساب الأطفال غير المسجلين. وهنا أيضاً لم توضح القناة مصدر أرقامها.

التقرير وصف خطوة مفوضية اللاجئين بـ”الوقحة”. لأنها تقدّمت بطلب لإعطاء اللاجئين السوريين مساعدات بـ”الدولار”. وأقرت مبالغ مالية جديدة للحوامل.

وفي إطار متابعته للتحريض العنصري ضد اللاجئين. قال التقرير أن حجم المساعدات المالية للأسرة السورية باتت بحدود 150 دولار. مضيفاً أن الرقم أعلى من راتب مدير عام أو وزير في “لبنان”.

وانتقد تقرير القناة كذلك رفض مفوضية اللاجئين إقامة مخيمات في المنطقة الفاصلة بين نقطتي “المصنع” في “لبنان” و”جديدة يابوس” في “سوريا” الحدوديتين. وقال أنها منطقة مهجورة وتتسع لنحو مليون لاجئ على حد زعمه.

أما الخلاصة العنصرية التي خرج بها التقرير. فهي أن “لبنان” تحت وصاية سورية بلباس مدني. ويحكمه “غازي كنعان” جديد تحت مسمّى “مفوضية اللاجئين” وفق حديثه

تقرير لأقل من 3 دقائق تفوقت به “إم تي في” على نفسها في إظهار مدى العنصرية والكراهية ضد اللاجئين السوريين. مستخدمةً عرض “الأرقام والمعلومات” بطريقة مليئة بـ”البروباغندا” التحريضية.

أما عن قيمة المساعدات المالية التي زعمت القناة أنها تصل لـ 150 دولار وتتجاوز راتب وزير لبناني. فقد قالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان “دلال حرب” لموقع “الحرة” في تشرين الثاني الماضي. أن قيمة المساعدة الشهرية المقدّمة من المفوضية تبلغ مليون ليرة لبنانية للعائلة، إضافة إلى 500 ألف ليرة لبنانية للفرد شهرياً كمساعدة غذائية يقدّمها برنامج الغذاء العالمي. علماً أن سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار يقارب 100 ألف ليرة، ما يعني أن أسرة مكونة من 5 أشخاص لن يتجاوز حجم مساعدتها الشهرية 35 دولار بخلاف ما زعم التقرير.

سناك سوري _ زياد محسن

اقرأ ايضاً:إسبانيا تستعد لمحاكمة “رفعت الأسد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى