غير مصنف

الكويت تؤيد عودة سوريا للجامعة العربية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الكويت تؤيد عودة سوريا للجامعة العربية

تؤيد دولة الكويت عودة الرئيس السوري إلى مقعده في جامعة الدول العربية، بحسب ما ذكرت مصادر دبلوماسية لصحيفة “الجريدة” الكويتية، مشيرةً لعقد اجتماع عربي لبحث هذه المسألة.
وقالت المصادر للصحيفة، الثلاثاء، إن الكويت ستكون مع القرار الذي ستتخذه الجامعة العربية، حول عودة سوريا لمقعدها في الجامعة.
وتحدثت عن اجتماع عربي سينعقد الأسبوع المقبل في مدينة جدة السعودية، على مستوى وزراء الخارجية العرب، لبحث قضايا عدة، من بينها تفعيل مقعد سورية في الجامعة العربية.
وبحسب المصادر الدبلوماسية، التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها، فإن عودة سوريا تتطلب إجماعاً عربياً، كما حصل سابقاً حين تجميد عضويتها.
وكانت جامعة الدول العربية قررت، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، تجميد عضوية سورية، على خلفية اندلاع الأحداث في سوريا.
لكن تعالت أصوات عربية، خلال الأشهر الماضية، التي تدعو إلى عودتها للجامعة خاصة خلال قمة الجزائر التي انعقدت أواخر العام الماضي، دون التوافق على ذلك.
والتطور اللافت خلال الأسابيع الماضية، هو الحراك العربي الحاصل للتطبيع مع سوريا، المتمثل عبر اتصالات وزيارات لوفود عربية إلى دمشق بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة.
كما تمثل التطبيع عبر إعلان بعض الدول العربية، ومن بينها تونس، إعادة تمثيلها الدبلوماسي إلى دمشق، عبر تعيين سفير فيها.
ورغم أن دولة الكويت أعلنت، في شباط/ فبراير الماضي، عدم وجود خطط لديها لإعادة العلاقات مع سوريا، إلا أن مصادر دبلوماسية أكدت لصحيفة “الجريدة” أنها لن تمانع عودتها للجامعة العربية في حال حدث توافق عربي على ذلك.
وكان وزير الخارجية الكويتي، سالم عبد الله الجابر الصباح، قال لوكالة “رويترز” قبل شهرين إن بلاده لا تخطط لحذو حذو الدول العربية بالتطبيع مع سوريا، بالرغم من الزلزال المدمر الذي ضرب سورية.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى