صحة و جمال

احذرها..أطعمة تسبب حصى في الكلى تفادوا تناولها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

حصوات الكلى هي عبارة عن كتلة صلبة من المعادن والأملاح تتكوّن داخل الكليتين، ويمكن لبعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي مواد كيميائية أن تساهم في تكوّنها.

تعرّفوا فيما يلي على بعض أنواع حصوات الكلى وقائمة بالأطعمة التي يجب تجنّبها لتفادي الإصابة بهذه الحصوات.

بعض أنواع حصوات الكلى:

حصوات أكسالات الكالسيوم
حصوات فوسفات الكالسيوم
حصوات حمض اليوريك
حصوات السيستين

مأكولات تجنبوها:

الأطعمة المالحة
يمكن لزيادة الملح في طعامنا أن يكون السبب في ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول، وإصابتنا بحصى الكلى، لذا يُنصح بتجنّب إضافة الملح بكميات كبيرة إلى طعامنا أو التّقليل منه قدر الإمكان.

الأطعمة الغنية بالسكر
قد تزيد السّكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات المصنّعة مثل السكروز والفركتوز من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذا علينا مراقبة كمية السّكريات التي نتناولها في الأطعمة كالكيك، الفواكه، المشروبات الغازية، العصائر، قصب السّكر والعسل.

الأطعمة الغنية بالكافيين
من الأطعمة التي تسبّب حصى الكلى تلك التي تحتوي الكافيين مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، ولكن اليوم بدائل المشروبات الغازية بمتناول يدكم، فمن الأفضل عدم الإفراط بتناول هذه المشروبات لأنها قد تسبّب ارتفاع الكالسيوم في البول ممّا يزيد من تكوّن الحصى.

الأطعمة الغنية بمصادر البروتين الحيواني
إليكم مصادر البروتينات في الطعام وأبرز الأمراض الناجمة عن نقصها في الجسم، ولكن انتبهوا! علينا تقليل تناول الأطعمة مثل اللّحوم البقرية، البيض، الجبن والأسماك لأنها قد تزيد من احتمالية الإصابة بمعظم أنواع حصوات الكلى.

نصيحة لتجنّب حصى الكلى

نصيحة مهمّة لتفادي الإصابة بحصى الكلى، عليكم شرب كميات وفيرة من الماء، لأنّها الطريقة الأمثل لمنع تكوّن حصى الكلى، كما ننصحكم بـعصائر يمكنكم تحضيرها في المنزل لتفتيت حصى الكلى.

اقرأ المزيد: 10 أعشاب تنزل السكر بسرعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى