غير مصنف

طرق بسيطة ومنزلية ستخلصك من بلاك الأسنان!! اكتشفها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

طرق بسيطة ومنزلية ستخلصك من بلاك الأسنان!! اكتشفها
يعتبر بلاك الأسنان من أبرز المشاكل المزعجة لأنه يعطي مظهراً غير محبباً، ولذلك يجب أن نعرف أسبابه كي نتخلص منه باستخدام بعض الوصفات المنزلية السهلة.
تبدأ مشاكل الأسنان بأمور بسيطة، إذا تم إكتشافها مبكراً سوف يسهل علاجها، ولكن في حالة تأخير العلاج يمكن أن تتطور وتصبح أكثر صعوبة في العلاج، ومن ضمن هذه المشكلات بلاك الأسنان (Plaque).
ما هو بلاك الأسنان؟
هي عبارة عن مادة شفافة بها لزوجة، تظهر على الأسنان واللثة، وتحتوي هذه المادة على بكتيريا تقوم بإنتاج الأحماض وبعض المواد الكيميائية الضارة بالأسنان، وفي حالة عدم إزالة بلاك الأسنان، سوف يصبح صلباً ويتحول إلى جير الأسنان الذي يصعب إزالته ويستدعي زيارة الطبيب.
الوقاية من بلاك الأسنان
تنتج البكتيريا التي تكون بلاك الأسنان من بقايا الطعام الموجودة في الأسنان، ولذلك فإن هناك مجموعة من النصائح الهامة لوقاية الأسنان من البلاك، وتشمل:
تنظيف الأسنان جيداً: من خلال غسلها بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام لإزالة هذه البقايا، كما يجب غسل الأسنان قبل النوم، لأنها فرصة جيدة لتراكم البكتيريا خلال فترة الليل الطويلة.
إختيار فرشاة أسنان ناعمة: وإستبدال فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 شهور كحد أقصى، لأن شعر الفرشاة يصبح ضعيف وغير قادرة على التنظيف جيداً مع تكرار الإستخدام.
إستعمال السواك من سبل الوقاية: حيث أنه يساعد في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، وخاصةً أنه يحتوي على مواد هامة تحد من التسوس وتقوي اللثة.
إستخدام الخيط الطبي ما بين الأسنان: فيمكن أن يصل إلى الأماكن التي يصعب أن تنظفها فرشاة الأسنان، ويفضل المداومة عليه بعد كل وجبة.
يساعد غسول الفم في الحفاظ على الأسنان: حيث يخفف من تراكم البلاك، ولكن يجب الرجوع للطبيب أولاً قبل إستخدامه لأنه لا يناسب بعض الأشخاص.
إختيار معجون أسنان مناسب: فيجب أن يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ليقلل من فرص تسوس الأسنان.
تناول الخضراوات والفاكهة: تحتوي كل أنواع الخضراوات والفاكهة الفيتامينات والعناصر الهامة للأسنان، وخاصةً التفاح والكرفس والجزر والفلفل الرومي يجعلوا الأسنان أكثر صحة وقوة.
وصفات منزلية لعلاج البلاك
وحتى نجعل الأسنان نظيفة ولامعة، يجب أن نعتني بها جيداً في المنزل، ليس فقط من خلال غسلها، ولكن إتباع بعض الوصفات الطبيعية التي تزيل بلاك الأسنان.
زيت اليانسون وزيت النعناع: في كوب ماء، ضع بضع قطرات من زيت اليانسون وزيت النعناع والليمون، والمضمضة بهذا المزيج 4 إلى 5 مرات يومياً.
الروزماري والنعناع: قم بغلي كوب ماء، ثم أضيف نصف كوب روزماري وكوب نعناع طازج، ثم أترك المزيج لمدة 15 دقيقة، ثم المضمضة به مرة في اليوم.
الجلسرين والألوفيرا: يعتبر الجلسرين مطهر جيد للثة والأسنان، ويفضل تدليك الأسنان يومياً بالجلسرين المضاف له زيت الألوفيرا، فهذا المزيج يساعد في التخلص تراكمات البلاك على الأسنان بسهولة.
زيت السمسم: يتميز زيت السمسم بنتائجه السريعة وفاعليته في تنظيف الأسنان، فيتم إضافة ملعقة زيت سمسم إلى نصف كوب ماء وغسل الأسنان به مرة في اليوم.
زيت جوز الهند: تدليك الأسنان بهذا الزيت يومياً يقلل من تراكم البلاك والجير على الأسنان.
زيت القرنفل: يسهم زيت القرنفل في تطهير الفم من المواد التي تتسبب في تكوين طبقة البلاك على الأسنان، كما أنه مسكن قوي لالام الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى