اقتصاد

جمعية اللحامين: كيلو لحم الغنم بـ110 آلاف ليرة والذبيحة تجاوزت المليونين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال رئيس “جمعية اللحامين” محمد يحيى الخن، إن سعر كيلو لحم الخروف وصل إلى 110 ألف ليرة، بينما يصل سعر الذبيحة كاملة إلى 2 مليون و100 ألف ليرة، متوقعاً ارتفاع السعر أكثر في الفترة القادمة.

ونقلت صحيفة “البعث” عن الخن قوله، إن سعر اللحم قد يبقى ثابتاً إلى ماقبل عيد الفطر، بينما سيرتفع خلال عطلة العيد، والتي هي عطلة الحامين تمتد لسبعة أيام، فضلاً عن تأثر السعر أيضاً بإحجام المربين عن طرح كميات كبيرة من الخراف، مع بدء موسم الربيع وتوفر المرعى المجاني.

وبين الخن، أن سعر كغ لحم الخروف القائم وصل حالياً لـ 35 ألف ليرة، تضاف إليه أجور النقل وأجور الذبح وأجور الشقيع، ليصل سعر الكيلو بعد الذبح إلى حوالي 110 آلاف ليرة، أما الكيلو مع دهنة بنسبة 25% يصل سعره لـ95 ألف ليرة، والكيلو مع دهنة بنسبة 50% سعره 75 ألف ليرة.

وتراوح سعر كيلو لحم الغنم في دمشق، في أول أيام شهر رمضان الحالي بين 85-100 ألف ليرة، بينما ارتفع سعر كيلو لحم العجل إلى 75 ألف ليرة.

وبرر الخن ارتفاع أسعار لحوم الأغنام، بازدياد حالات التهريب، وارتفاع أسعار الأعلاف والمحروقات، وأجور النقل، وإحجام المربين عن البيع، مشيراً إلى أن سعر الذبيحة كاملة يصل إلى 2 مليون و100 ألف ليرة.

وانخفض معدل استهلاك اللحوم مقارنة بالعام الماضي، بنسب وصلت تراوحت 60-70%، في حين ارتفعت الأسعار عن رمضان الماضي بمعدل ثلاثة أضعاف، وفقاً للخن.

وبحسب تصريح لأمين سر “جمعية اللحامين” محمود الحايك في 29 آذار (مارس) الماضي، يتم تهريب أكثر من 400 عجل في قواطر مقطورة كاملة في الأسبوع الواحد، بسبب ارتفاع سعر الصرف، موضحاً أنه رغم ارتفاع الأسعار في سورية، إلا أنها لا تزال الأرخص بين الدول المجاورة، فسعر الخاروف في سورية 200 دولار بينما يتجاوز 400 دولار في لبنان، وبينما يباع العجل في دمشق بألف دولار، يصل سعره في لبنان إلى 1500 دولار.

اقرأ ايضا: سيدة سورية تُحول مطبخها إلى مصدر دخل لها.. إليكم القصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى