اقتصاد

أسعار الألبسة في حلب تضاعفت ثلاث مرات لهذا السبب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد أسواق مدينة حلب إقبالاً ضعيفاً لتسوق مستلزمات عيد الفطر، بخلاف ما جرت عليه العادة في مثل هذه الفترة من السنوات السابقة.

وبدت حركة التسوق في أسواق المدينة الرئيسية أقل بكثير مما هو متوقع مع دخول شهر رمضان نصفه الثاني، حيث ينشط التسوق للعيد، وخصوصاً للألبسة في أهم مناسبة للتسوق، والتي تزامنت هذه السنة مع مناسبة تسوق أخرى، وهي دخول فصل الصيف وما يستلزمه من ملابس صيفية جديدة.

وجرى العرف أن يتسوق الحلبيون حاجات العيد من الألبسة باكراً في شهر رمضان، خشية ارتفاع أسعارها في الأيام التي تسبق العيد، مع اضطرار المتسوقين إلى شراء مستلزماتهم مع ضيق الوقت والخيارات المتاحة أمامهم، إذ ترتفع الأسعار بنحو ٥٠ بالمئة قبيل العيد بيومين أو ثلاثة أيام، وفق ما جرت العادة.

واستنكر متسوقون، غياب عروض الحسومات فجأة من محال الألبسة «بعدما لجأ معظم أصحاب المحال إلى تقديم عروض مغرية قبل شهر الصوم لبيع أكبر كمية ممكنة من مخزونهم، إلا أنهم أخفوا بضاعة الحسومات بين ليلة وضحاها، وكأن هناك اتفاقاً مضمراً بينهم لإرغام الناس على الشراء بالأسعار الجديدة».

وأشار أحدهم إلى أن أسعار الألبسة المعروضة راهناً في محال الألبسة ارتفعت نحو ٢٠٠ إلى ٣٠٠ بالمئة عن نظيرتها التي بيعت للعيد في رمضان الماضي «وهو ما أجبر الكثير من المتسوقين على العزوف عن الشراء في الوقت الحالي، لعدم مقدرتهم على الوفاء بمتطلبات أفراد عائلاتهم وفق الأسعار الجديدة».

ودفع ذلك بأولياء الأمور إلى الفرجة فقط دون اتخاذ قرارات الشراء في جولاتهم على أسواق المدينة المشهورة بأزيائها وأصنافها الجديدة والجيدة من الألبسة، كما في شارع النيل وشارع الإكسبرس في حي الفرقان وشارع الماركات بحي الموكامبو، كما يبدو عليه المشهد راهناً، وبموجب شهادات أصحاب محال الألبسة.

وبيّن مالك محل ألبسة في شارع الإكسبرس أن مبيعاته قبل انقضاء النصف الأول من شهر رمضان كانت تعادل في السنوات السابقة ربع مبيعات عيد الفطر «أما وظيفتنا وجهودنا الآن فتقتصر على الإجابة عن استفسارات المتسوقين على الأسعار والموديلات فقط، مع عمليات بيع ضئيلة».

وقال جاره في الحي إنه أرغم على «تنزيل» الأصناف الجديدة من الألبسة المخصصة للعيد إلى محله في وقت باكر من رمضان بسبب تراجع المبيعات بشكل كبير «حيث كنا نعتمد على بيع الأصناف والموديلات القديمة وغير المخصصة للعيد في النصف الأول من الشهر الفضيل ثم نعرض أزياء العيد في النصف الثاني من الشهر أو في الأيام الأخيرة منه، وعلى الرغم من ذلك لم تفلح محاولتنا في زيادة نسبة المبيعات».

وعزا ارتفاع ثمن الألبسة إلى «زيادة أسعارها من الورش المصنعة لها، ومعظمها يقع في أحياء شرق المدينة التي نال منها الزلزال كثيراً، وأدى إلى خروج ورش كثيرة عن العمل بفعل الأضرار التي لحقت بها أو كونها غير آمنة على حياة العمال، ما تسبب بقلة العرض كثيراً مع زيادة أسعار حوامل الطاقة التي تكلف كثيراً جراء زيادة ساعات التقنين الكهربائي بشكل جائر في الآونة الأخيرة، والذي لا يتعدى وصله سوى ساعتين فقط خلال اليوم، وفي غير موعد دوام محالنا التجارية».

وردّ متسوقون امتناعهم عن شراء الألبسة إلى ارتفاع ثمنها وعدم تناسبها إطلاقاً مع مقدرتهم الشرائية نتيجة التضخم الحاصل في الأسعار «ولذلك، نحن أمام خيارين: إما عدم الشراء وحرمان أطفالنا من بهجة العيد بألبسة جديدة، أو التوجه إلى الأسواق الشعبية الرخيصة، والتي شهدت ارتفاعات غير مسبوقة أيضاً بأسعار الألبسة، حيث يكلف شراء قميص وبنطلون وحذاء من تلك الأسواق نحو ١٢٥ ألف ليرة، وهو ما لا نقدر على تحمله أيضاً لدى التسوق لجميع أفراد العائلة».

وتخوف متسوقون من زيادة أسعار حلويات وضيافة العيد أيضاً «إلا أن الوقت مبكر لتسوق هذه الحاجات الأساسية، التي نعمد إلى طلبها في الأيام الأخيرة من شهر الصوم، ولاسيما في وقفة العيد»، وفق قول أستاذ جامعي .

الوطن

اقرأ المزيد: افضل 12 إستثمار مالي مناسب لأي عمر أو دخل لعام 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى