الاخبار

هل ترفع محاكمة ترامب من شعبيته في الانتخابات القادمة؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تابع جل سكان الكرة الأرضية، الثلاثاء، 4 أبريل/نيسان 2023، محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسبب العديد من القضايا الجنائية، والتي لو حُكم عليه بها ستصل العقوبة إلى 136 عاماً خلف القضبان.

وتعد محاكمة ترامب التي تُعد الأولى لأي رئيس أمريكي اعتقد البعض أنها بمثابة ضربة قوية للرئيس الجمهوري السابق، لكن البعض الآخر يرى أن ترامب قد يخرج منها فائزاً، وربما ستزيد من شعبيته أمام ملايين الجمهوريين من الشعب الأمريكي، بحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

فعندما قُرِأت لائحة الاتهام التاريخية ضده في قاعة محكمة بمدينة نيويورك يوم الثلاثاء، حصل الرئيس السابق والمنافس الحالي على ترشيح الحزب الجمهوري في عام 2024 على لقب جديد: مُدعَى عليه جنائياً.

شعبيته كما هي بعد المحاكمة

رأى الأمريكيون ترامب هادئاً وهو يدخل قاعة المحكمة تحت الحراسة -التي وقف ضباطها خلفه أثناء مثوله أمام القاضي، كما يفعلون مع أي متهم آخر. هناك، علم أنه يواجه 34 تهمة جنائية بتزوير سجلات تجارية تتعلق بمدفوعات الأموال الصامتة ومحاولات تحريضية لقمع التغطية الإخبارية السلبية حول علاقته خارج نطاق الزواج، مع نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز قبل انتخابات عام 2016.

ورغم أن ذلك لم يسبق له مثيل، فقد أصبح واضحاً في الساعات التي تلت ظهوره أن الحسابات السياسية الأساسية لم تتغير بالنسبة لترامب. لا يزال ترامب الرجل الأكثر شعبية في الحزب الجمهوري، ويبدو أن الانفصال الذي سعى إليه أعداؤه منذ فترة طويلة بينه وبين بقية الحزب الجمهوري بعيد المنال كما كان دائماً.

هل ترفع محاكمة ترامب من شعبيته في الانتخابات القادمة؟
ترامب، أول رئيس أمريكي سابق أو حالي، يخضع للمحاكمة/ رويترز

قال كيفين هيرن، الذي يقود لجنة الدراسة الجمهورية، الهيئة المحافظة المؤثرة التي تمثل أكبر هيئة أيديولوجية للكتلة الحزبية في الكونغرس، بعد مثول ترامب أمام المحكمة يوم الثلاثاء: “بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أن هذا سيضر بفرص الرئيس ترامب في الترشح للبيت الأبيض في عام 2024، لدي أخبار لكم: لن يحدث ذلك”.

وأضاف: “نفس الأشخاص الذين كانوا غاضبين من إمكانية محاكمة هيلاري كلينتون على جرائم واضحة، يحتفلون الآن بمحاكمة أخرى ضد الرئيس السابق والمعارض السياسي الحالي للرئيس. هذا النوع من النفاق مثير للاشمئزاز، ويؤكد ما يعتبره ملايين الأمريكيين معياراً مزدوجاً صارخاً في نظامنا القضائي، مما يتسبب في فقد كثير من الثقة في تلك المؤسسات”، بحسب الصحيفة البريطانية.

أول رئيس يحصل على لقب “متهم”!

ربما يكون المدعي العام في مانهاتن، ألفين براغ، قد حقق انتصاراً رمزياً، من خلال كونه أول من اتهم ترامب، لكن مسار محاكمته -أو أي جهود أخرى لمحاسبة ترامب- بعيد كل البعد عن الوضوح. ستكون الجلسة التالية في قضية براغ في موسم انتخابات 2024 في 4 ديسمبر/كانون الأول، وستستهلك الأشهر القادمة في طلبات ما قبل المحاكمة من محامي ترامب، الذين سيحاولون على الأرجح رفض القضية، ويجادلون بأن براغ انتظر أيضاً لفترة طويلة قبل تقديم اتهاماته، حسب ما قال مساعد المدعي العام الأمريكي السابق كيفن أوبراين.

قد ينضم براغ قريباً في سعيه وراء ترامب من قبل المدعين العامين في أماكن أخرى. يدرس المستشار الخاص جاك سميث ما إذا كان سيوجه اتهامات فيدرالية بشأن تورط ترامب في تمرد 6 يناير/كانون الثاني، والجهود الجمهورية الأوسع لإلغاء فوز جو بايدن في انتخابات 2020، والمواد السرية التي اكتشفها مكتب التحقيقات الفيدرالي في منتجعه في مار آلاغو. يحقق فاني ويليس، المدعي العام في مقاطعة فولتون، جورجيا، بشكل منفصل في محاولات ترامب وحلفائه لقلب فوز بايدن في تلك الولاية، وهو مصدر محتمل آخر للمخاطر القانونية.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب / رويترز

إذا أسفر أي من هذه الاستفسارات عن توجيه اتهامات، فقد تصبح طاولات المدعى عليهم في قاعة المحكمة مألوفة لترامب مثل المنصات والساحات المزدحمة، حتى مع استمراره في محاولته العودة إلى البيت الأبيض.

قال أوبراين: “قد لا تكون هناك لائحة اتهام أبداً في أتلانتا، وقد لا تصدر أبداً لائحة اتهام من وزارة العدل، نحن لا نعرف”. وأضاف: “لا نعرف ما يجري في الكواليس. لكن من المحتمل أن يواجه ترامب مجموعتين أو 3 مجموعات جديدة من التهم في المدى القريب جداً. وهو، مرة أخرى، وضع لا يُصدَّق”.

ترامب.. مرشحهم المفضل

وبحسب كل المؤشرات، لا يزال العديد من الناخبين الجمهوريين يرون ترامب رجلهم، وفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة يوغوف، بعد لائحة الاتهام الأسبوع الماضي، والتي أظهرت أن ترامب هو الأكثر شعبية بين المرشحين الحاليين أو المحتملين من الحزب الجمهوري.

بعد عودته من نيويورك إلى منزله في فلوريدا، ألقى ترامب، مساء الثلاثاء، خطاباً غاضباً في منتجعه في مار آلاغو، حيث قام بتنفيس بعض الغضب وأعلن، من بين أمور أخرى، أن “بلادنا ستذهب إلى الجحيم”.

وفي يوم الأربعاء، قدم طلباً من المؤكد أنه سيزعج حلفاءه الجمهوريين. في منشور من حسابه على منصة Truth Social للتواصل الاجتماعي، دعا إلى وقف تمويل الشرطة، وهو الشيء الذي يُسمع غالباً من التقدميين الذين يطالبون بإصلاح العدالة الجنائية في الولايات المتحدة.

وكتب ترامب: “يجب على الجمهوريين في الكونغرس أن يوقفوا تمويل وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي حتى يعودوا إلى رشدهم”. وأضاف: “قام الديمقراطيون بتطبيق القانون كلياً في بلدنا، وهم يسيئون استخدام السلطة للتدخل في انتخاباتنا المُحاصرة بالفعل!”.

الرئيس يحظى بشعبية كبيرة- Getty Images

لكن صحيفة New York Times الأمريكية تقول إن المشهد السياسي لا يزال غير مؤكد مع تزايد الأخطار القانونية على ترامب.

بالنسبة لبعض القادة الجمهوريين والديمقراطيين، بما في ذلك المسؤولين المنتخبين السابقين والحاليين والاستراتيجيين وغيرهم، بدت التهم واهية. وبالنسبة للآخرين في كلا الحزبين، كانت التهم والمشهد المصاحب لها مقلقة، وكان من المحتمل أن يتردد صداها ويؤذي الرئيس السابق سياسياً.

على أقل تقدير، سيتعيّن الرد على التهم في محكمة قانونية، مما يوسع نطاق قصة مزاجية عن العلاقات خارج نطاق الزواج إلى قاعة محكمة لحزبٍ كان يعتبر نفسه ذات يوم موطناً لقيم الأسرة.

في يوم الجمعة، في اليوم التالي لخبر توجيه الاتهام إلى ترامب، جرى استطلاع رأي لمجموعة من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في عامي 2016 و2020 للسؤال عن كيفية تأثير التهم على تصويتهم التالي.

قال كل ناخب إنه سيدلي بصوته مرة أخرى للرئيس السابق، وهو أول اتجاه بالإجماع منذ الإعلان عن الترشح لدورة انتخابات 2024.

أما منتقدو ترامب داخل الحزب الجمهوري، فقد قالوا إن خصومه الجمهوريين كانوا يأملون مرة أخرى في أن تؤدي العوامل الخارجية إلى تعثره دون الحاجة إلى رفع كلمة احتجاج والمجازفة بعزل مؤيديه الأساسيين. لا يوجد سبب آخر للاعتقاد بأن هذا سينجح هذه المرة، كما قالت لونغويل، مستطلعة آراء الحزب الجمهوري.

أظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي، التي نُشِرَت يوم الأربعاء، وجود منافسة فردية شديدة بين ترامب والرئيس بايدن. ووجد استطلاع أجرته وكالة Reuters أن 54% من الجمهوريين يعتقدون أن لائحة الاتهام ستساعد ترامب في تأمين الرئاسة، حتى أن 58% من الجمهوريين قالوا إن الاتهامات بأن الرئيس السابق دفع أموالاً صامتة للتستر على علاقة غرامية يمكن تصديقها.

عربي بوست

اقرأ المزيد: حَراك أميركي «احترازيّ» في سوريا: واشنطن تترقّب اشتداد المقـ. ـاومة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى