اخبار سريعة

دفعة مساعدات كازاخية جديدة تصل إلى سورية خلال أيام

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بحث سفير سورية في روسيا بشار الجعفري مع رئيسة مؤسسة الفارابي الخيرية الكازاخية الإعلامية أكمارال باتالوفا تفاصيل وسبل إرسال المساعدات الكازاخية إلى متضرري الزلزال في سورية، والمقدمة من الشعب الكازاخي بتسهيلات من حكومة كازاخستان.

باتيلوفا التي ستحضر مع وفد من مؤسسة الفارابي خلال أيام إلى سورية، برفقة شحنات المساعدات الإنسانية الكازاخية، أعربت عن اهتمامها بهذه الزيارة، مبينة انه منذ اللحظة الأولى لحدوث الزلزال استجابت الحكومة الكازاخية وبأمر مباشر من الرئيس الكازاخي قاسم توكاييف، وأرسلت 50 طناً من المساعدات وصلت منذ الأيام الأولى للزلزال، وتضمنت مساعدات غذائية وإغاثية.

وبينت باتالوفا وفق بيان حصلت “الوطن” على نسخة منه، أنه جرى افتتاح خمسة مراكز في خمس مدن كازاخية لجمع المساعدات للشعب السوري، حيث جرى جمع 100 طن تضمنت مساعدات إغاثية من خيم كازاخية تقليدية وأدوية وأغذية وغيرها، مبينة أن بعض المسائل اللوجستية كون كازاخستان دولة برية وليس لها منفذ بحري حالت دون إيصال هذه المساعدات مباشرة للشعب السوري، لافتة إلى أنه تمت الاستعانة بوزارة الدفاع الروسية التي منحتهم اربع طائرات روسية سيتم بموجبها شحن من 80 إلى 100 طن من هذه المساعدات خلال الأيام القادمة.

وأوضحت باتالوفا أنه تم الاتفاق مع السيد محافظ اللاذقية على تركيب 20 خيمة كازخية تقليدية في إحدى المناطق المتضررة كما سيتم تركيب خيمة تقليدية كرمز للمحبة والسلام بالقرب من ضريح السلطان بيبرس ومركز التاريخي للفارابي في مدينة دمشق.

باتيلوفا عبرت عن سعادتها بالنتائج التي أثمرت عنها محادثات “أستانا”، والتي أوصلت سورية إلى هذه اللقاءات التي تجمعها مع تركيا اليوم، مشيرة إلى انها ومنذ تاريخ بدء محادثات أستانا في كانون الثاني عام 2017 كانت أمنيتها أن ترى سورية والشعب السوري بأمان واستقرار وسلام.

بدوره أعرب السفير الجعفري عن الشكر للمبادرات الإنسانية الصادرة عن الحكومة والشعب الكازاخي الصديق، مؤكداً أن محادثات “أستانا”، كان لها دور كبير ومهم في تاريخ الأزمة في سورية، وأنه بالفعل تحسنت الأجواء في منطقتنا، وخاصة العلاقات مع الأشقاء العرب، ولكن مازال المسار في بدايته فيما يخص تحسن العلاقات مع تركيا.

الجعفري أثنى على جهود الإعلامية باتالوفا في نقل حقيقة الأوضاع في سورية إلى الرأي العام الكازاخي.

حضر اللقاء الوفد المرافق للإعلامية باتالوفا والوزير المستشار في السفارة السورية علاء الدين حمدان.

الوطن

اقرأ أيضا: الأسد: استقرار العراق سينعكس إيجابا على المستوى الإقليمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى