اخبار سريعة

أكثر من 18 بالمئة نسبة انتشار داء السكري في سورية وعلاجهم يشكل عبئاً على الدولة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت رئيسة رابطة الغدد الصم في نقابة الأطباء ريم مراد أن التقديرات تشير إلى تجاوز نسبة انتشار داء السكري في سورية الـ 18 بالمئة على الرغم من أنه حتى الآن لا يوجد دراسات دقيقة حول أعداد المصابين بداء السكري، مشيرة إلى أن هذه النسبة هي من ضمن النسب العالمية.

وأضافت مراد لصحيفة “الوطن” المحلية : داء السكري يزداد انتشاره في العالم بسبب نمط الحياة وقلة ممارسة الرياضة ونمط الأكل وهذا عوامل جميعها تساهم في زيادة المصابين بأمراض السكري وهذا بكل تأكيد ما يؤدي إلى زيادته في سورية أيضاً.

واعتبرت مراد أن المصاب بداء السكري يشكل عبئاً على الأسرة وعلى الدولة أيضاً باعتبار أن علاجه يكون مكلفاً من دون أن تذكر قيمة تكلفة مريض السكري باعتبار أنها تختلف من نوع إلى آخر وهذا يعود إلى حسب نوع العلاج الذي يتلقاه المريض، ضاربة مثلاً أن هناك مرضى يأخذون دواء الإنسولين والدولة تقوم بتأمين هذا النوع من الدواء وغيره من الأدوية التي تؤمنها والتي تدخل في علاج المصاب بداء السكري.

وأكدت أن الأدوية التي تدخل في علاج داء السكري متوافرة ولا يوجد صعوبة في تأمينها، مشيرة إلى أن هناك عدة شركات وطنية تنتج هذه الأنواع من الأدوية.

وبينت أن عدد الأطباء المختصين في الغدد والمسجلين في الرابطة نحو 160 طبيباً، لافتة إلى أن هناك اختصاصات أخرى من الممكن أن تعالج داء السكري مثل أطباء الداخلية وطبيب الأسرة والطبيب العام والهضمية والقلبية وليس فقط الأطباء المختصين في الغدد، مبينة أن طبيب الغدد هو على تماس مباشر مع مريض السكري باعتبار أنه من ضمن اختصاصه.

اقرأ أيضا: سورية ضمن النسب العالمية..في موضوع الأخطاء الطبية..!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى