اقتصاد

وزيرة سابقة: رفع سعر دولار المصارف خطوة لابد منها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وصفت وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي قيام “مصرف سورية المركزي” برفع سعر صرف الدولار في نشرة المصارف إلى 6532 ليرة، بالـ “خطوة الجريئة والهامة”، مؤكدة في الوقت نفسه تأثيره على أسعار السلع السلبي في السوق.

وقالت عاصي في منشور عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، إن نشرة المصارف اليوم، تتضمن خطوة جريئة وهامة باتجاه توحيد سعر الصرف.

وفي 2 شباط (فبراير) الماضي، أصدر “مصرف سورية المركزي” قراراً بإصدار نشرتي صرف يوميتين، الأولى باسم نشرة الحوالات والصرافة تعتمد سعراً للدولار مقارباً لسعر التداول، والثانية باسم نشرة المصارف، تلا ذلك إلغاء نشرة البدلات لتحل محلها نشرة المصارف في خطوة لتقليص عدد نشرات أسعار الصرف.

وأوضحت عاصي، إن الانعكاس السلبي الأساسي للقرار سيكون على الدولار الجمركي، وما سيخلفه من غلاء أسعار السلع في السوق، ولكن توحيد سعر الدولار خطوة أساسية ولا بد منها، بالنسبة للسيطرة على سعر الصرف، ولوقف تدني الإيرادات العامة للدولة.

وبحسب الموقع الرسمي لـ”الإدارة العامة للجمارك” فإن سعر صرف الدولار محدد بين 1 و 15 نيسان الحالي بـ4000 ليرة للشراء و4040 ليرة للمبيع في نشرة الجمارك والطيران.

ورفع “مصرف سورية المركزي” سعر صرف الدولار الأمريكي في نشرة المصارف بنسبة 44% تقريباً، حيث حدد السعر بـ6532 ليرة، بعد أن كان ثابتاً لفترة سابقة عند 4522 ليرة.

اقرأ أيضا: عرض خاص لخمس سنوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى