اخبار سريعة

مخطط صيني لبناء “مدن إسفنجية”.. ما هي؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ضربت أمطار غزيرة أكثر من عشر مدن في مقاطعة شاندونغ الصينية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، مما أدى إلى غمر الشوارع وتعطيل حركة المرور، وتجديد الدعوات لتحسين نظام الصرف الصحي في المناطق المكتظة بالمباني، حيث تحبس الخرسانة والأسفلت المياه.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من حدوث عاصفة رعدية اليوم الاثنين، حيث تقطعت السبل بالمركبات في مياه عميقة بالمقاطعة الشمالية الشرقية، وتعطلت خدمات القطارات في المقاطعة. تشير تقارير إلى أن الصين تعاني كل عام من الفيضانات التي تؤدي إلى حدوث انهيارات أرضية وتحول الأراضي الزراعية والمدن إلى مستنقعات، وذلك بسبب التطور الحضري السريع وعدم وجود أنظمة صرف طبيعية كافية، ويؤدي تغير المناخ إلى تفاقم التأثير.

وفي هذا الصدد، دعا خبير المناخ تشانغ جيان يون إلى تخطيط واستخدام المساحات الجوفية للصرف والتخزين ومعالجة المياه، وتطبيق تقنيات الأسفلت والأرصفة التي تمتص المياه، وبناء “مدن إسفنجية” للحد من مخاطر الفيضانات، والتي تم إطلاق برنامج لإنشائها في الصين عام 2015. ووفقًا للبيانات الرسمية، فإن حوالي 98% من 654 مدينة رئيسية في الصين معرضة للفيضانات، حيث يغطي النمو السريع للعقود الأخيرة السهول بخرسانة لا تجعل للماء منفذًا، ولذلك يجب تحسين الصرف الصحي للتصدي لهذه الظاهرة المناخية.

في عام 2015، أعلنت الصين عن برنامج لبناء “مدن إسفنجية” تهدف إلى الاحتفاظ بالمياه الناجمة عن الأمطار وتصريفها بأمان باستخدام حلول تكنولوجية مبتكرة، مثل الأسفلت والأرصفة التي تمتص المياه. وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن حوالي 98% من 654 مدينة رئيسية في الصين تواجه خطر الفيضانات، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى التوسع العمراني السريع الذي شهدته الصين خلال العقود الأخيرة، حيث امتدت المدن الحضرية على حساب الأراضي الزراعية والمساحات الخضراء التي تسمح بتصريف المياه بكفاءة. وفي الصيف الماضي، تعرضت مدينة تشنغ تشو، عاصمة مقاطعة هينان، لأمطار غزيرة جداً أدت إلى فيضانات واسعة النطاق ومصرع أكثر من 300 شخص، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى تنفيذ خطط مبتكرة للتصدي لمشكلة الفيضانات في الصين.

رويرز

اقرأ أيضا: خروج صواريخ “يارس” النووية العابرة للقارات من مقرات تخزينها… شاهد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى