الاخبار

بلد العجائب.. أرباح تربية 5 دجاجات في سوريا أفضل من الراتب الشهري للوظيفة؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في الساعات الأخيرة، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في سوريا منشورات تقارن بين أرباح تربية خمسة دجاجات وراتب الموظف الوسطي الذي يصل إلى 120,000 ليرة سورية.
وقد أثار هذا المنشور عددًا كبيرًا من التعليقات وتحوّل إلى مادة للتندر بشأن الأوضاع الاقتصادية في البلاد.
وفي النص المنشور قيل: “إذا قمت بتربية خمسة دجاجات، فسوف تحصل على خمسة بيضات يوميًا أي 150 بيضة في الشهر. يمكنك بيعها بثمن 800 ليرة للبيضة، وهذا يؤدي إلى الحصول على 120,000 ليرة في الشهر، وهو نفس راتب الموظف”.
وأكد رواد الإنترنت أن هذا الاستنتاج صحيح بنسبة 100 في المائة، ولذا فإن تربية الدجاج تحولت إلى بديل أفضل من العمل في الحكومة، إذ أصبح الشخص السوري مصدر إعجاب وتقدير بسبب قدرته على العيش في ظل هذا الغلاء الفاحش الذي لا يتناسب مع دخله.

ولم تعد الأزمات في سورية مقتصرة على مواد بعينها وأخرى يحتاج إليها المواطنون بشكل يومي، بل توسعت دائرتها خلال الأيام الماضية لتشمل البصل، بعد أن كان رخص سعره يجعله عرضة للاستخفاف في كل الأمثلة الشعبية العربية.

وبحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة مع بداية عام 2023 لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية.

المصدر: بزنس2بزنس

اقرأ أيضا: سوريا… كلفة إكساء المتر اليوم تساوي سعر منزل كامل سابقًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى