الاخبار

فسخ عقود أكثر من 2000 معلم سوري في الكويت

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

خسر كثير من المعلمين/ات السوريين في الكويت فرصة عملهم. وذلك نتيجة قرار وزارة التربية الكويتية إنهاء عقود عمل أكثر من ألفي معلم ومعلمة لتعيين معلمين/ات من الجنسية الكويتية.

مفاجأة المعلمين/ات بالقرار كان واضحاً جداً من خلال منشورات بعضهم عبر الفيسبوك، إذ قالت إحداهنّ إن ابنتها عمرها 11 عاماً والدها متوفي. وتحدثت عن الإرباك الذي سيتسبب به القرار بالنسبة لوضعهما.

متسائلة إن كان من العدل إلحاق الضرر بابنتها. وطالبت بمراعاة أوضاع المعلمين الذين أمضوا سنواتاً طويلة من عمرهم لتدريس الكويتيين.

وشهد القرار ردود فعل واسعة، إذ اقترحت جمعية المعلمين تأجيله، بهدف ضمان انتظام العملية التعليمية بلا معوقات. وذلك نتيجة النقص المتوقع في أعداد المعلمين والذي ستعاني منه مدارس كثيرة في الكويت.

وذكرت صحيفة القبس الكويتية، أن القرار الذي جاء للموسم الدراسي 2022-2023 شمل معلمين من 24 دولة.

وجاء السوريون في المرتبة الثانية من ناحية العدد وبلغت نسبتهم 11.03 بالمئة من مجمل العدد الكلي الذي يتجاوز الألفي معلماً ومعلمة.

ومنذ سنوات طويلة والمعلمون/ات السوريين والسوريات يسافرون إلى دول الخليج العربي للعمل. وتدريس طلاب تلك البلدان وساهموا بتخريج أجيال كثيرة من الشباب الخليجي.

خسارة الملعمين والمعلمات السوريين لعملهم اليوم يأتي في ظروف استثنائية تمرّ بها بلادهم، من تدني الرواتب وندرة فرص العمل نتيجة الحرب .

هذا وشهدت مجموعات وصفحات معنية بالمعلمين بالكويت مطالبات بتكريم المعلمين/ات المفسوخة عقودهم. وضمان حصولهم على كامل حقوقهم وتعويضاتهم في حال عدم التراجع عن القرار.

اقرا أيضا: الشرق الأوسط قلة الموارد تهدد بصدام اجتماعي لبناني ـ سوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى