اقتصاد

السورية للتجارة: يمكن للمواطن شراء السلة الغذائية عدة مرات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد مدير فرع “السورية للتجارة” في دمشق سامي هليل، أنه يمكن للمواطنين شراء “السلة الغذائية” من المؤسسة لأكثر من مرة واحدة خلال شهر رمضان ودون الحاجة إلى بطاقة ذكية، لافتاً إلى أنها تباع بسعر أقل من السوق بنسبة 20-25%.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن هليل قوله إن قيمة السلة حوالي 123 ألف ليرة تقريباً، أي أن الأسعار المحددة تقل عن سعر السوق بنسبة 20-25 بالمئة، أي بحوالي 24 ألف ليرة.

وأطلقت “السورية للتجارة” يوم الخميس 23 آذار الحالي، سلة غذائية بقيمة 99 ألف ليرة، وتحتوي على 2 كيلو رز كبسة، ولترين زيت قلي، وكيلو غرام من السمن النباتي، و200 غرام شاي سوبر بيكو، ومربى مشمس، وشعيرية و1350 غرام من رب البندورة.

وتم بيع حوالي 3000 سلة خلال أول يومين من شهر رمضان، بحسب هليل، الذي أكد أنه لم يتم تحديد عدد مرات الشراء للمواطن خلال شهر رمضان، إذ يستطيع الحصول على السلة متى أراد من دون بطاقة ذكية.

ووصل سعر ليتر زيت القلي إلى 17 ألف ليرة، وكيلو السمن النباتي إلى 17500 ليرة، وكيلو شاي سوبر بيكو 60 ألف ليرة، أي إن 200 غرام منه بـ12 ألف ليرة، وكيلو رز الكبسة من الماركة المطروحة نفسها في السلة أيضاً 9500 ليرة، بينما وصل سعر كيلو الشعيرية إلى 8200 ليرة، وكيلو مربى المشمش بـ9000 ليرة، وكيلو رب البندورة بـ7500-8000 ليرة.

ومع بداية شهر رمضان الحالي، قامت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بإضافة مادة الحمص الحب إلى البطاقة الذكية من دون رسالة بسعر 7000 ليرة، بينما يباع بالأسواق بحوالي 12 ألف ليرة، كما تمت إتاحة 2 كيلو من البرغل في الأسبوع من دون رسالة أيضاً، بعد أن كانت المخصصات 2 كيلو في الشهر لكل عائلة.

وفي مؤتمر صحفي يوم الاثنين 6 آذار الحالي، قال وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، إنه يجري التحضير لتأمين احتياجات المستهلكين برمضان، وطرحها بأفضل أسعار ممكنة عبر البطاقة الذكية، لتتضمن الزيت والبقوليات والتمر وغيرها.

وتبيع صالات “السورية للتجارة” في دمشق كيلو لحم الغنم بـ ٥٦ ألف ليرة سورية، والعجل بـ ٥١ ألف ليرة والفروج كامل بـ25,500 ألف ليرة سورية، في حين يباع كيلو لحم الغنم في أسواق دمشق بسعر أعلى ويصل إلى 100 ألف ليرة.

وتشهد أسعار السلع والمواد الغذائية وغير الغذائية ارتفاعات مستمرة، تزامناً مع هبوط سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار إلى حوالي 7450 ليرة، وعدم قيام الحكومة بزيادة الرواتب مكتفية بتقديم المنح في فترات متباعدة.

اقرأ أيضا: خبير يتوقع إحجام عن الاستثمار بالعقارات بعد الزلزال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى