اقتصاد

المركزي يؤكد استثناء الودائع من سقف السحب النقدي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدر “مصرف سورية المركزي” تعميماً يؤكد فيه استثناء الودائع المصرفية من سقوف السحب النقدي.

وأكد تعميم المركزي رقم 16/1545/ص تاريخ 23/03/2023، على مضمون المادة /4/ من قرار “مجلس النقد والتسليف” بتاريخ 27/2/2020، المتضمن ضوابط أسعار الفائدة على الإيداعات بالقطع الأجنبي.

وتنص على أنه يحق للمودع حرية سحب مبلغ الوديعة مع الفوائد المستحقة عليها بتاريخ طلبها ودون قيود، حيث يضاف مبلغ الفائدة على الوديعة بصورة ربع سنوية أو نصف سنوية وفق السياسة المتبعة لدى كل مصرف.

كما أكد تعميم المركزي على مضمون البند الأول من تعميمه رقم 1930/16 تاريخ 19/4/2022، المتضمن إعفاء الإيداعات النقدية الجديدة حصراً لدى المصارف، التي أودعت بهدف استثمارها بودائع لأجل للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بعد تاريخ نفاذ القرار 68 تاريخ 3/4/2022 الذي تم بموجبه تعديل الحد الأدنى لمعدلات الفائدة التي تدفعها المصارف العاملة على الودائع.

ويبلغ سقف السحب النقدي اليومي من الحسابات المفتوحة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين 15 مليون ليرة، بحسب تعميم للمركزي في 29 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وفي شباط (فبراير) الماضي، أصدرت “رئاسة مجلس الوزراء” تكليفاً لـ”مصرف سورية المركزي” للتأكيد على المصارف العاملة المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي، استثناء عمليات مبادلة القطع الأجنبي بالعملة المحلية من سقف السحوبات من المصارف.

اقرأ أيضا: عصفورية الأسعار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى