اقتصاد

الجمعية الحرفية للحلويات: الأسعار زادت 100% عن العام الماضي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قال رئيس “الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات” بسام قلعجي إن أسعار الحلويات ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 100%، حيث يتجاوز سعر كيلو الحلويات الممتازة “إكسترا” 200 ألف ليرة.

وأضاف قلعجي في تصريح لصحيفة “الوطن” إن سعر الكيلو في العام الماضي كان 85 ألف ليرة تقريباً، أما اليوم فيتجاوز الـ200 ألف ليرة.

ولفت قلعجي إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وخاصة المستوردة منها التي تقترن أسعارها بالدولار والذهب، معتبراً أنه من غير المعقول أن يشتري الحرفي كيلو الفستق بـ190 ألف ليرة ويبيع بأقل من ذلك ويخسر.

وذكرت الصحيفة أن سعر كيلو المبرومة بالفستق الحلبي وصل إلى 130 ألف ليرة، وكيلو عش البلبل إلى 110 آلاف ليرة، وكيلو البقلاوة بالفستق الحلبي إلى 70 ألف ليرة، على حين بلغ سعر الكيلو من (كول وشكور) 130 ألف ليرة، والهريسة بين 20 و35 ألف ليرة، أما المعمول فوصل سعر كيلو المحشو بالعجوة إلى 60 ألف ليرة، والبرازق إلى 60 ألف ليرة أيضاً، أما علبة الغريبة التي تزن 750 غراماً فقد وصل سعرها إلى 45 ألف ليرة.

وأدى الغلاء وارتفاع أسعار الحلويات إلى تراجع نسبة الإقبال على شراء الحلويات قبيل عيد الأضحى الماضي، بحيث لم تتجاوز كميات المبيع منها 20% بحسب تصريح قلعجي في تموز (يوليو) الماضي.

اقرأ أيضا: الحمص الحب قريباً ضمن البطاقة … و80% نسبة توزيع المواد المدعومة في المحافظات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى