الاخبار

القضاء الأمريكي يصدر حكمه بجندي متهم بتدبير تفجـ. ـيرات في سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

القضاء الأمريكي يصدر حكمه بجندي متهم بتدبير تفجـ. ـيرات في سوريا

كشفت وسائل إعلام أمريكية أن قضاة عسكريين أصدروا حكمهم في قضية رقيب في الجيش الأمريكي اتهم بتدبير انفـ. ـجار داخل قاعدة عسكرية في سوريا.

ونقل موقع stars and stripes الأمريكي عن مسؤولين بالقوات الجوية أن هيئة محلفين عسكرية بتّت الأربعاء الماضي بقضية الرقيب ديفيد دزوان.

وأضافت أن هيئة المحلفين وجدت أن ديفيد دزوان غير مذنب بالتهم التي وجهت إليه العام الماضي بعد محاكمة عسكرية استمرت ثمانية أيام في قاعدة “هيل” الجوية بولاية يوتا، حيث كان يتمركز مع “السرب 75” بالقاعدة الجوية، وفقاً لبيان صادر عن القوات الجوية يوم الخميس.

واجه دزوان – فني التخلص من الذخائر المتفجرة – تهماً بالتقصير في أداء الخدمة، وتدمير ممتلكات عسكرية، وتعريض متهور للخطر واعتداءات بعد أن اتهمه مسؤولون عسكريون بالتورط في تفجير وقع في نيسان 2022 في ما يعرف بالقرية الخضراء بسوريا (حقل العمر النفطي بدير الزور) وهو الهجوم الذي أدى إلى إصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية.

واعتقل مسؤولو القوات الجوية دزوان في حزيران من العام الماضي واحتجزوه بأحد السجون، وفي آب وجهت إليه اتهامات بارتكاب سلسلة الجـ. رائم بناءً على تحقيق شعبة التحقيقات الجنائية التابعة للجيش ومكتب التحقيقات الخاصة التابع للقوات الجوية.

وبعد وقت قصير من صدور حكم البراءة يوم الأربعاء، تم إطلاق سراح دزوان من سجن Weber County في ولاية يوتا، حيث كان يحتجز في زنزانة لمدة 23 ساعة في اليوم.

6 ساعات من المداولات

وقال فيل كلاي، المحامي المدني الذي عمل في الدفاع عن دزوان إن هيئة المحلفين العسكرية، التي ضمت ثلاثة أعضاء وخمسة ضباط، وجدت الطيار غير مذنب بعد حوالي ست ساعات من المداولات.
وكتب كلاي يوم الخميس في رسالة بالبريد الإلكتروني أن دزوان “سعيد ومرتاح بالعودة مع عائلته وأصدقائه والعديد من مؤيديه”.

وفي الـ7 من نيسان الماضي، هزّ انفجار كبير حوالي الساعة الواحدة والنصف حقل العمر النفطي، حيث تتمركز القوات الأمريكية شرق دير الزور، وأفاد المتحدث باسم الكونغرس جون كيربي حينها بوقوع استهداف صاروخي غير مباشر وعلى دفعتين لما يُسمى “بالقرية الخضراء”، ما أدى لإصابة 4 عناصر من القوات الأمريكية بالصدمة وحالة من الهلع.

وبعد نحو أسبوع من الهجوم، قال التحالف الدولي في بيان مقتضَب إنه بعد إجراء المزيد من التحقيقات يقيّم مسؤولو عملية العزم الصلب بأن الانفجارات التي وقعت في القرية الخضراء (القاعدة الأمريكية) لم تكن نتيجة هجمات بنيران غير مباشرة، بل نجمت عن عبوات متفجرة تم وضعها بشكل متعمَّد من قبل فرد أو أفراد مجهولين في منطقة تخزين العتاد ومرفق الاستحمام.

اقرأ ايضاً:شاب سوري ينـ .هي حياة زوجته بعد استدراجها إلى مزرعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى