الاخبار

أول فيديو يوثّق إسقاط المسيّرة الأمريكية فوق البحر الأسود.. أظهر مناورة خطيرة قامت بها مقاتلة روسية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس 16 مارس/آذار 2023، فيديو يظهر لحظات إسقاط مقاتلة روسية لمسيّرة أمريكية فوق البحر الأسود، في حادثة زادت من التوتر الموجود بين واشنطن وموسكو، وهو حدث يعتبر الأول من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن البنتاغون نشر فيديو لمدة 42 ثانية، يُظهر طائرة روسية من طراز “Su-27” أثناء اقترابها من الجزء الخلفي لمسيّرة أمريكية من طراز”MQ-9″.

ويصور الفيديو لحظة إلقاء المقاتلة الروسية الوقود على المسيرة الأمريكية أثناء مرورها بجوارها، وفق الوكالة.

سقوط المسيّرة الأمريكية

والثلاثاء 14 مارس/آذار، سقطت طائرة استطلاع أمريكية مسيرة في البحر الأسود، بعد أن اعترضتها طائرتان مقاتلتان روسيتان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) آنذاك، مشيرة إلى أن إحدى المقاتلتين (سو-27) أصابت مروحة الطائرة المسيرة (إم.كيو9)؛ ما أدى إلى سقوطها في البحر الأسود.

كما ذكرت واشنطن أن المقاتلتين اقتربتا من الطائرة المسيرة، وسكبتا الوقود عليها، قبل أن تُحطم إحداهما مروحة الطائرة المسيَّرة، لتسقط في البحر.

ووصف الجيش الأمريكي الحادث بأنه “اعتراض متهور” من قِبل المقاتلة الروسية لطائرة الاستطلاع الأمريكية المسيرة، لافتاً إلى أنه قبل الاصطدام ولعدة مرات، حلقت الطائرتان الروسيتان أمام الطائرة المسيرة في مناورات غير مأمونة.

وقال الجيش الأمريكي إن الحادث جاء بعد نمط من السلوك الخطير للطيارين الروس، الذين يعملون بالقرب من طائرات الولايات المتحدة وحلفائها، بما في ذلك فوق البحر الأسود، الذي يقع بين أوروبا وآسيا، وتحدّه دول من بينها روسيا وأوكرانيا.

تعليق روسي

لكن وزارة الدفاع الروسية علقت في بيان، الثلاثاء، بأن المسيّرة الأمريكية لم تشغل أجهزة التعريف بها في انتهاك لمنطقة الحظر الجوي التي أعلنتها وزارة الدفاع الروسية فوق البحر الأسود، وتم إبلاغ جميع مستخدمي المجال الجوي الدولي بذلك، وفقاً للمعايير الدولية.

وأضافت في بيان أن “المسيّرة الأمريكية قامت بمناورة حادة، وتحطمت بعد مواجهة مقاتلات روسية بالقرب من حدودها”، وتابعت: “مقاتلاتنا لم تستخدم أسلحة، ولم تصطدم بالمسيرة الأمريكية التي سقطت في البحر الأسود”.

وفي حين لا توجد سفن بحرية للولايات المتحدة في البحر الأسود، دأبت واشنطن على التحليق بطائرات استطلاع في المنطقة وحولها.

عربي بوست

اقرأ أيضا: عاصفة شرق أوسطية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى