اخبار سريعة

دعوات هولندية لرفع العقوبات عن سورية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

طالب السفير الهولندي السابق كوس فان دام برفع العقوبات الغربية المفروضة على سورية.

ووجه السفير فان دام خلال برنامج على الإذاعة الهولندية مساء أمس بالمشاركة مع كارلا يونكيرز مديرة قسم المساعدات الإنسانية في الصليب الأحمر الهولندي نداء للمسارعة بتخفيف العقوبات عن سورية، وإبداء المرونة بهذا الشأن وطرح الموضوع للمناقشة في البرلمان الهولندي بشكل عاجل.

وأكد أن هذه العقوبات تزيد من معاناة الناس فقط، وليست هناك مبررات لها وهي أداة قاتلة، معتبراً أن السبب الوحيد الذي يدفع الأوروبيين لفرض العقوبات هو شعورهم بأن بإمكانهم تغيير الوضع في سورية، وهذا لن يحدث.

وقال فان دام: أعرف أن السياسيين لا يريدون ذلك، ولكن يجب تخفيف هذه العقوبات من أجل الشعب السوري ودون التفكير في استفادة أي طرف من وجود هذه العقوبات، داعياً إلى وجوب فتح التعاملات في القطاع المصرفي حتى تتاح إمكانية إرسال الأموال إلى سورية.

وأشار فان دام إلى أن هناك حاجة ماسة للنفط من أجل تشغيل محطات الكهرباء لتزويد المستشفيات بها، وهو مدرج في لائحة العقوبات، كما هناك حاجة لمواد البناء المدرجة أيضاً على قائمة العقوبات، مضيفاً: إن هذه معايير مزدوجة، فهم ينظرون إلى سكين تقطيع البطاطا على أنها أداة قاتلة في نفس الوقت.

وذكّر السفير فان دام بأن سورية التي تعاني منذ 12 سنة من حرب، تعرضت الآن لكارثة الزلزال ما يجعل عملية إعادة الأعمار تستغرق وقتاً طويلاً.

وبالنيابة عن الصليب الأحمر الهولندي دعت يونكيرز إلى تخفيف العقوبات على سورية، مؤكدة أن مسألة تقديم المساعدات الإنسانية غير ممكنة في ظل فرض هذه العقوبات.

وقالت: إن بعض المواد الإغاثية تستغرق وقتاً طويلاً لتصل إلى سورية لأن الشركات تخشى إرسال أي شيء، وتخشى عواقب القيام بذلك وخاصة في ظل هذه العقوبات، مضيفة: إن شركاء الصليب أبلغوها بأنهم يعانون من مشاكل في إرسال هذه المعونات إلى سورية.

وقالت: إننا بحاجة للبترول وخاصة لعمل المستشفيات، لافتة إلى أن الصليب الأحمر منهمك الآن بتأمين مياه الشرب لسورية، ونعتبر أن معدات البناء الخاصة بهذا القطاع والحفاظ على خدمة مياه الشرب أمر إشكالي وخاصة في ظل تفشي الكوليرا وتضرر البنى التحتية المعنية بتأمين مياه الشرب بسبب الحرب حيث تدمرت هذه البنى التحتية بشكل كامل في بعض المناطق بعد الزلزال.

وشددت مديرة قسم المساعدات الإنسانية في الصليب الأحمر الهولندي في ختام حديثها على أن رفع العقوبات واتخاذ أي إجراء يسهل إيصال المساعدات سيسهم في مواجهة تداعيات الزلزال واحتمال تفشي الأمراض والأوبئة بما فيها الكوليرا.

سانا

اقرأ أيضا: تبلغ 782 مليون دولار.. ثروة الملكة إليزابيث تفجر الخلافات داخل العائلة المالكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى