الاخبار

التايمز: الدول العربية تخرج بشار الأسد من العزلة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

التايمز: الدول العربية تخرج بشار الأسد من العزلة

نشر مراسل التايمز في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر مقالا بعنوان “الدول العربية تخرج بشار الأسد من العزلة”.
ويقول الكاتب في مطلع مقاله “تتجه الدول العربية الراغبة في إخراج الأسد من العزلة، إلى مواجهة مع الحلفاء الغربيين الذين ما زالوا يعارضون رفع العقوبات عنه وتطبيع العلاقات معه”.
وتذكر الصحيفة أن الإمارات العربية المتحدة تقود التحرك نحو إحياء العلاقات وإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية. وقال وزير التجارة الخارجية الإماراتي، ثاني الزيودي، في مقابلة مع الصحيفة “كان على شخص ما أن يبدأ النقاش”. وأضاف أن الإمارات تريد انفتاح الاقتصاد السوري رغم العقوبات الغربية.
وأشار إلى أن الإمارات ترسل رسالة على وجه الخصوص إلى الولايات المتحدة، التي كانت العقل المدبر لنظام العقوبات الصارم الذي فرضه الغرب على البنوك والنفط وقطاعات أخرى من الاقتصاد السوري.

وتوضح التايمز “في السنوات الأخيرة، ابتعدت الإمارات العربية المتحدة عن واشنطن فيما يتعلق باستراتيجية الشرق الأوسط وهي تقترب أكثر من روسيا”.
قال الزيودي إن الإمارات تتواصل مع إيران، التي كانت ذات يوم ألد أعدائها، ورأى أن “وجود علاقات جيدة مع إيران يعني أيضا المزيد من الازدهار في المنطقة”.
كذلك أرسلت السعودية، التي مولت المعارضين السوريين وعارضت منذ فترة طويلة التطبيع مع النظام، طائرات محملة بالمساعدات مباشرة إلى دمشق”، وفق الصحيفة.
وقال آفي ميلاميد، وهو كاتب في العلاقات الإسرائيلية العربية وضابط استخبارات إسرائيلي سابق، إنه “من الممكن أن يكون التواصل الإماراتي والسعودي مع دمشق قد حظي بتشجيع من إسرائيل.. إسرائيل تنظر إلى التقارب المحتمل بين السعودية والأسد بإيجابية”. وقال إن الدول العربية تعتبر التطبيع مع النظام وسيلة للحد من النفوذ الإيراني.

(بي بي سي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى