الاخبار

وزير التجارة الداخلية : عدة عوامل أدت للواقع المتعلق بالبصل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وزير التجارة الداخلية : عدة عوامل أدت للواقع المتعلق بالبصل

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، إن عدة عوامل اجتمعت وأدت لوجود مشكلة في توفر مادة البصل، حيث عانى السوق من نقص يقدر بـ17500 طن.

وأضاف سالم في مؤتمر صحفي، إن عوامل مختلفة من محروقات وظروف جوية وغيرها أدت لهذا الواقع المتعلق بمادة البصل.

وبين سالم أن حاجة البلاد تقدر بـ 59 ألف طن، إلا أن الإنتاج الفعلي بحسب “وزارة الزراعة” بلغ 42 ألف طن، وبالتالي وصل النقص إلى 17500 ألف طن، ما أدى لشح في المادة تسبب في رفع الأسعار بشكل خيالي، فقمنا باستيراد 1700طن.

وبحسب لقاء منشور عبر صفحة الوزارة على “فيسبوك” يوم الأحد 5 آذار الحالي، قال سالم، يهمنا أن يصل البصل للمواطن وليس للتجار، وليس بين يدينا أدوات نستعين بها إلا البطاقة الإلكترونية سواء كانت مدعومة أم لا.

وأضافت “وزارة التجارة” مادة البرغل والمتة مؤخراً إلى البطاقة الإلكترونية بهدف تأمينها، إلا أن عمليات التوزيع بطيئة مع عدم توفر كميات كافية من المواد المدرجة على البطاقة، والتي كانت في البداية تحتوي على الرز والسكر ومن ثم أضيف لها الزيت النباتي والمياه المعبأة، إلا أن الأخيرة غير متاحة في الوقت الحالي.

وبحسب الوزير، مع بدء الموسم الجديد من البصل وتوفره في الأسواق سيكون حاله مثل أي نوع آخر من الخضار والفواكه، ولن يكون مقيداً.

وقبل أيام أعلنت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن طرح البصل المستورد في صالات “المؤسسة السورية للتجارة” بحيث يمكن للمواطن أن يحصل على كيلو بصل أسبوعياً بسعر 6 آلاف ليرة، عبر البطاقة الإلكترونية، وتجدد المخصصات كل يوم سبت، لتعلن الوزارة بعدها بزيادة الكمية المتاحة لكل بطاقة لتصبح 2 كيلو.

وشهدت الأسواق المحلية نقصاً في مادة البصل، مع ارتفاع كبير في سعره حيث وصل سعر الكيلو الواحد منه إلى 18 ألف ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى