اخبار ساخنة

يرمّمونه لأجل حفل تتويج “تشارلز”.. قصة كرسي بريطاني عمره 700 سنة، ما علاقته بالنبي “يعقوب”؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يخضع كرسي من العصور الوسطى لأعمال ترميم دقيقة، استعداداً لتتويج الملك تشارلز الثالث، وقد وصف خبراء الترميم في كنيسة دير ويستمنستر الكرسي المصنوع من خشب البلوط هذا، والذي يشهد تتويج الملوك منذ 700 سنة بأنه “هشٌّ للغاية”.

وتهدف أعمال الترميم المضنية إلى تنظيف الكرسي وإعادة تثبيت طبقات الذهب المتساقطة، باعتبار الكرسي جزءاً من الاستعدادات لحفل التتويج الذي سيُعقد في لندن يوم 6 مايو/أيار 2023.

وتقول المسؤولة عن الترميم، كريستا بليسلي، إن كرسي التتويج التاريخي الذي كان محور الاحتفال لعدة قرون يُعد عملاً فنياً فريداً، وإنه أقدم قطعة أثاث باقية منذ ذلك الحين، ولا تزال تُستخدم لذات الغرض.

قصة وتاريخ كرسي تتويج العائلة المالكة

في كنيسة القديس جورج البريطانية توجد واحدة من أثمن قطع الأثاث وأكثرها شهرة في العالم، كرسي التتويج الذي يعود تاريخه إلى 7 قرون، عندما تم وضعه داخل الدير أمام المذبح العالي.

صُنع هذا الأخير بأمر من الملك إدوارد الأول لإرفاق حجر “سكون” الشهير، الذي تم إحضاره من أسكتلندا سنة 1296، ووضع الكرسي في رعاية رئيس دير وستمنستر، وأصبح الكرسي جاهزاً لاحتواء الحجر بين سنة 1300 و1301.

رسمه ماستر والتر فيما زُين بأنماط من الطيور وأوراق الشجر والحيوانات على أرضية مذهبة، فيما تم رسم صورة للملك وقدماه على الأسد وفي ظهره تم صنع الأسود المذهبة الأربعة أدناه في سنة 1727 لتحل محل النسخ الأصلية، التي لم تُضف إلى الكرسي حتى أوائل القرن السادس عشر.

كان الحجر في الأصل محاطاً بالكامل أسفل المقعد، ولكن على مر القرون تمزقت الزخرفة الخشبية من الأمام.

تم استخدام الكرسي في حفل التتويج منذ سنة 1308، على الرغم من انقسام الرأي حول الوقت الذي تم استخدام الكرسي منذ 1308، كان أول تتويج مقام سنة 1399 عندما توج الملك هنري الرابع بالمنصب الرئاسي.

أقيم في الدير 38 حفل تتويج لملوك بريطانيا، من بينهم “وليام وماري في حفل واحد”. ولم يتوج إدوارد الخامس، أحد “الأمراء في البرج” وإدوارد الثامن، الذي تنازل عن العرش”. كما كان لـ15 ملكة قرينة مراسم تتويج منفصلة.

حسب الموقع “westminster” تم إخراجه من الدير عندما تم تنصيب أوليفر كرومويل عليه بصفته حامي اللورد في قاعة وستمنستر. تم استخدامه من قبل الملكة فيكتوريا سنة 1887 Golden Jubilee Services في الدير. خلال الحرب العالمية الثانية، تم إجلاء الكرسي إلى كاتدرائية جلوستر ودُفن الحجر سراً في الدير.

نقل الكرسي إلى كنيسة القديس جورج

تعود الرسومات المنحوتة في ظهر الكرسي إلى القرن الثامن عشر عندما قام بعض تلاميذ وزوار كنيسة وستمنستر نبحث أسمائهم عليه، فيما أدى هجوم على الدير بقنبلة سنة 1914 إلى تدمير بضع زوايا من الكرسي.

تم الاحتفاظ به في كنيسة القديس إدوارد لعدة قرون حتى تم إغلاقها أمام الزوار سنة 1997 و1998، إذ نقل الكرسي إلى غرفة أخرى وتم رفعه على قاعدة حديثة بالقرب من قبر هنري الخامس. ظل الكرسي هناك إلى حدود سنة 2010.

يرمّمونه لأجل حفل تتويج “تشارلز”.. قصة كرسي بريطاني عمره 700 سنة، ما علاقته بالنبي “يعقوب”؟
أمر الملك إدوارد الأول بصناعته واستخدم لتتويج الملوك / Wikipedia

في كنيسة القديس جورج تم بناء حاوية في الطرف الغربي، خاصة بأعمال الترميم الأساسية، وأثناء الحفظ والتنظيف المجراة تحت إشراف معهد هاملتون كير، تم اكتشاف صبغة نادرة تسمى أوربيمنت في المقصورة التي تضم الحجر.

خلال عملية الترميم تم وضع زخارف خشبية جديدة في مقدمة الكرسي، إذ لم تعد موجودة منذ القرن الـ18، تم اكتشاف أنه في الأصل لم يكن هناك مقعد، وأن وسادة أعلى الحجر ربما كانت تُستخدم في أوقات سابقة.

الكرسي والحجر بين الأساطير القديمة والعودة لأسكتلندا

حسب “people” تقول الأسطورة إن الحجر الموجود بالكرسي حمله أبناء سيدنا يعقوب إلى مصر ومن هناك انتقلت إلى إسبانيا مع الملك جاثيلوس، سنة 700 قبل الميلاد قيل إنها كانت في أيرلندا، حيث حملها نجل الملك الإسباني سيمون بريش، أثناء غزوه للجزيرة. هناك وضعت على تلة تارا المقدسة.

أطلق عليها اسم “Lia-Fail”، الحجر “القاتل”، أو “حجر القدر”، لأنه عندما جلس الملوك الأيرلنديون عليه في التتويج، تأوّه الحجر بصوت عالٍ إذا كان المدعي من العرق الملكي، فيما يظل ساكتاً إذا كان فقط يدعي صلته بالعائلة المالكة.

بغض النظر عن الأساطير السابقة ، فمن المؤكد أنها كانت لقرون موضوعاً تبجيلاً للأسكتلنديين. على هذا الحجر توج ملوكهم، وصولاً إلى جون باليول عام 1292، يزن هذا الحجر قرابة 152 كلغ.

ظل الحجر في بريطانيا منذ 1603 إلى سنة 1950، إذ قام قوميون أسكتلنديون بسرقته، ثم استعادته بريطانيا في أبريل 1951 ،واحتفظت به في قبو حيث تم تخزينه خلال الحرب العالمية الثانية، ولم يتم استبدالها بالكرسي حتى فبراير 1952، بعد اتخاذ احتياطات مفصلة من أجل سلامتها في المستقبل.

ومع ذلك، في 3 يوليو 1996، أعلن رئيس الوزراء “جون ميجور” أن حجر Scone سيعاد إلى أسكتلندا بحلول نهاية العام، ويعود إلى الدير للتتويج. في مساء يوم 13 نوفمبر 1996، تمت إزالة الحجر من على كرسي من قبل ممثلي اسكتلندا التاريخية ووضعه في صندوق مصنوع خصيصاً.

تم نقلها بواسطة نقالة للوقوف في فانوس الدير طوال الليل، وتمت إزالتها في صمت لمرافقة الشرطة المنتظرة في وقت مبكر من صباح يوم 14 نوفمبر للقيام بالرحلة الطويلة إلى أسكتلندا عن طريق البر. يمكن رؤيتها الآن في قلعة إدنبرة.

عربي بوست

اقرأ أيضا: إعادة ترتيب البيت الملكي.. تشارلز الثالث يطرد ابنه من القصر ويوقف التمويل عن أخيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى