منوعات

سعر الحبة الواحدة قد يصل إلى 20 دولاراً.. تفاح الألماس الأسود الذي يزرع في مكان واحد عبر العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سعر الحبة الواحدة قد يصل إلى 20 دولاراً.. تفاح الألماس الأسود الذي يزرع في مكان واحد عبر العالم

نسمع أحياناً عن أسماء بعض الفواكه الغريبة، التي غالباً ما تتم زراعتها في المناطق الإستوائية، لكن هل سبق أن سمعت عن تفاح الألماس الأسود، أو رأيت صوراً له؟

لا تستغرب، فهذا النوع من التفاح موجود فعلاً، ويعتبر واحداً من أندر وأغرب الفواكه في العالم، والذي تمت زراعته لأول مرة في الصين سنة 2015.

ويمتاز تفاح الألماس الأسود بلونه البنفسجي الغامق جداً، القريب من الأسود، وملمسه المشمع، الذي يعطيه لمعة تظهر من بعيد، وهذا هو السبب وراء تسميته.

زراعة تفاح الألماس الأسود

حسب ما ذكرته مجلة travel food atlas، ينمو تفاح الألماس الأسود في مدينة نيينغشي الصغيرة بجبال التبت في الصين، وهي منطقة تتبع نظام الحكم الذاتي، ولا يمكن زراعته في مكان آخر حول العالم، وذلك بسبب طبيعة المناخ المتغيرة بشكل مفاجئ، التي يمتاز بها هذا الموقع الجغرافي، الحار صباحاً، والبارد جداً ليلاً.

وتنتمي هذه الفاكهة إلى عائلة التفاح الصيني هوانيو، وهو الأفخم عالمياً، ويستغرق نمو شجرته من سنتين إلى 3 سنوات، فيما يمكن أن تصل فترة نضج هذا التفاح إلى 8 سنوات.

وتشكل جبال التبت شديدة الانحدار حيث يُزرع تفاح الألماس الأسود، أحد أكثر التحديات التي يواجهها المزارعون هناك، إضافة إلى الظروف المناخية القاسية التي تعرفها المنطقة.

سبب ندرة تفاح الألماس الأسود

يكون موسم حصاد هذا التفاح، الذي تمت زراعته لأول مرة سنة 2015، في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، ويكون متوافراً في الأسواق لمدة شهرين فقط.

وذلك لأن المعروض من هذه الفاكهة محدود جداً، ولا يمكن توفيرها طوال السنة، كما أنها تخضع لاختبار مراقبة الجودة، قبل شحنها للأسواق.

وفي كثير من الأحيان لا تحصل جميع المحاصيل على الموافقة من أجل بيعها، الأمر الذي يفسر سبب ندرة تفاح الألماس الأسود، وكذا سعره المرتفع، مقارنة بباقي أنواع التفاح.

إذ لا يتم بيعه بالكيلوغرام، وإنما بالحبة الواحدة، التي يبدأ سعرها من 7 دولارات، وقد يصل إلى 20 دولاراً، ولا يتوافر إلا في الأسواق الكبرى والراقية بالصين، وأحياناً ما يباع في علب للهدايا.

تخزين التفاح الأسود لطعم ألذ

حسب المزارع نورم شولتز، في تصريح له لصحيفة Today، يقول إنه يجب تخزين تفاح الألماس الأسود مدة طويلة قبل تناوله، وذلك لأنه يكون مراً في البداية بعد عملية الحصاد.

وأضاف نورم أن هذا التفاح النادر يصبح ذا طعم حلو وألذ بعد مرور عدة شهور على حصاده، لأن عملية تطوير النكهات تستغرق وقتاً طويلاً.

وأشار المزارع إلى أن تفاح الألماس الأسود يكون صلباً في البداية، لكن مع مرور الوقت يتحول ليكون طرياً، مما يسهل تناوله.

ويشير المتحدث نفسه إلى أن هذا النوع من التفاح يجعل المزارعين غير متحمسين لزراعته دائماً، وذلك لأن نحو 70% من المحصول لا يصدر إلى الأسواق، مما يجعل نسبة الخسارة عالية، بعد معاناة زراعته التي تحتاج وقتاً طويلاً.

فوائد تفاح الألماس الأسود

حسب المصدر نفسه، يقول عالم النباتات ومؤسسة شركة “فارمسي” لمستحضرات التجميل الأمريكي مارك فيدر، إنه على الرغم من أن هذا التفاح نادر، فإنه لا يقدم أي فوائد صحية مختلفة عن تلك التي يوفرها التفاح العادي.

إذ إن الحبة الواحدة من تفاح الألماس الأسود توفر ما يعادل 4 غرامات من الألياف الغذائية، ونحو 100 سعرة حرارية، إضافة إلى مادة الفلافونويد التي تساعد على خفض ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب.

كما أن التفاح الأسود، كما هو التفاح العادي، غني بمضادات الأكسدة، من بينها تلك التي يوفرها فيتامين سي، وفيتامين أ، والتي تقي من الأمراض السرطانية، وكذا تقاوم الأمراض الموسمية، وتعالج الإلتهابات.

وبالطبع فهذا النوع من التفاح يمكن تناوله من أجل الحمية الغذائية، بغرض خسارة الوزن، لأنه يساعد على الشعور بالشبع مدة طويلة.

طرق استهلاك تفاح الألماس الأسود المختلفة

يمكن استهلاك التفاح الأسود بعدة طرق، ليس فقط قضمه بالطريقة التي يؤكل بها التفاح العادي، بل أكثر من ذلك، ومن بين هذه الطرق نجد:

خبزه في الفطائر المحلاة.
تجفيفه لصنع العصير أو خل التفاح.
غلي أوراق هذا التفاح وشربه على شكل شاي.
استعمال قشرته في تخفيف التهابات الجلد.

اقرأ ايضاً:الرجل العازب في خطر… دراسة: المتزوج أو المطلق أقل عرضة للوفاة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى